لماذا تعانون من الغازات بعد تناول الفاصوليا؟

لماذا تعانون من الغازات بعد تناول الفاصوليا؟

يمرّر الجميع الغازات بين 13 و21 مرة في اليوم، ويمكن أن يحدث ذلك حتى أثناء النوم، وفقاً لمعهد National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. فالغازات هي جزء من عملية الهضم الطبيعية، ومع ذلك فإن الكثير قد يجدونه محرجاً، خاصةً إذا قاموا بتمرير كمية زائدة منه. إن بعض الأطعمة، كالفاصوليا يمكن أن تسبب الغازات والإنتفاخ في المعدة، ولكن ما هي أسباب ذلك؟

 

الفاصوليا والغازات

الفاصوليا تسبب الغازات لأنها تحتوي على نوعٍ معيّن من السكر، يطلق عليه اسم oligosaccharide ، لا يستطيع جسم الإنسان تحطيمه بالكامل. فالـ oligosaccharide هي جزيئات كبيرة من السكر ولا يتم تكسيرها وامتصاصها بالطريقة نفسها التي يحدث بها السكريات الأخرى، من خلال العملية الهضمية الطبيعية التي تحدث في الأمعاء الدقيقة. ويعود السبب إلى أن جسم الإنسان لا ينتج الإنزيم الذي يحطم السكريات القاتلة.

إن الـoligosaccharide في الفاصوليا يقطع الطريق إلى الأمعاء الغليظة، ما يجعل البكتيريا الموجودة في الأمعاء هي التي تعمل على تحطيم هذه السكريات. تؤدي هذه العملية إلى تخمير وإنتاج الغاز الذي يتمّ إطلاقه عند انتفاخ البطن.

وفقاً لنفس المبدأ، فإن الأطعمة الأخرى التي تدخل الأمعاء الغليظة دون امتصاصها في الأمعاء الدقيقة تسبب الغازات أيضاً. على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر الإجهاد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية ويؤدي إلى إنتاج الغازات الزائدة.

 

تقليص الغازات من الفاصوليا

لمنع الغازات الناجمة عن تناول الفاصوليا أو غيره من الأطعمة، يجب تكسير السكريات قبل وصولها إلى الأمعاء الغليظة وتصبح غذاء للبكتيريا التي تعيش هناك.

يوجد إنزيم يكسر الـoligosaccharide، يسمى alpha-galactosidase. هذا الإنزيم، الذي لا يصنعه الجسم البشري، مشتق من الفطريات Aspergillus niger وهو متوفر في شكل حبوب. أو بإمكانكم أن تنقعوا الفاصوليا وغيره من أنواع الحبوب في الماء طيلة الليل قبل طهيها، ما يساعد على التقليل من مفعول الـoligosaccharide.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي إضغطوا على الروابط التالية:

متى يجب أن تخضعوا لعملية تنظير المعدة؟

ما هي الأسباب التي تستدعي إجراء تنظير المعدة؟

لهذه الأسباب تعانون من الغازات وانتفاخ البطن

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا