لماذا شعركِ جاف وخشن؟ اليكِ الاسباب وراء هذه المشكلة

لماذا شعركِ جاف وخشن؟ اليكِ الاسباب وراء هذه المشكلة

يتطور الشعر الجاف والخشن عادة عندما لا يحصل الشعر على رطوبة كافية أو لا يحتفظ بها، مما يقلل من لمعانه ويجعله يبدو مجعداً وباهتاً. كما يمكن أن يؤثر الشعر الجاف على الرجال والنساء معاً، وقد تزداد احتمالية جفاف الشعر مع التقدم في العمر.

يتكون شعر الانسان من ثلاث طبقات. إذا كان الشعر صحياً، فإن الزيوت الطبيعية الموجودة في الطبقة الخارجية ستساعد في حماية الطبقات الداخلية. كما أنها تعكس الضوء وتجعل الشعر يبدو لامعاً. وبالتالي، عندما يجف الشعر، تتكسر الطبقة الخارجية، مما يجعلها تبدو باهتة وغير صحية.

 

أسباب جفاف الشعر

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى جفاف الشعر، بما في ذلك الظروف البيئية وعادات العناية بالشعر والصحة الجسدية عموماً.

تشمل الظروف البيئية التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر كل الأشخاص الذين يعيشون في مناخ جاف وحار، أو عند قضاءهم الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح، أو عند ممارسة رياضة السباحة في المياه المكلورة أو المالحة.

في سياق آخر، تشمل ممارسات العناية بالشعر التي غالباً ما تساهم في جفاف الشعر ما يلي:

- غسل الشعر كثيراً وبشكل غير اعتيادي.

- استخدام الشامبو القاسي أو المكيفات أو منتجات التصفيف بكثافة.

- صبغ الشعر أو معالجته كيميائياً بمواد غير طبيعية.

- تجفيف الشعر كثيراً بانتظام.

- استخدام مكواة تجعيد كهربائية أو أدوات تمليس أو أدوات تجعيد.

 

في بعض الحالات، يظهر الشعر الجاف نتيجة مشكلة صحية أساسية تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة. الأمثلة تشمل:

- فقدان الشهية العصبي: يمكن أن يؤدي اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي إلى سوء التغذية. مما يسبب جفاف الشعر وتقصفه، إلى جانب مضاعفات أكثر خطورة.

- قُصورُ الدُّرَيْقات: تفرز الغدة الجار درقية في الرقبة القليل جدًا من الهرمون، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم. والكالسيوم عنصر غذائي رئيسي لصحة الشعر، وكذلك العظام والأسنان والأنسجة الأخرى.

- قصور الغدة الدرقية: مع قصور الغدة الدرقية، لا تنتج الغدد الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. وبالتالي يعتبر الشعر الجاف والمتقصف من الأعراض المبكرة لهذه الحالة.

 

المزيد حول صحة الشعر في ما يلي:

نقص هذا الفيتامين سيدمر شعرك ويسبّب بتساقط الخصلات!

لعلاج قشرة الشعر اتبعوا هذه الخطوات البسيطة!

كيف تعيدين الترطيب والمرونة إلى الشعر المصبوغ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة