لمرضى خمول الغدة الدرقية اليكم هذه الحمية الغذائية

لمرضى خمول الغدة الدرقية اليكم هذه الحمية الغذائية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء السفلي من العنق تلعب دوراً حيوياً في مختلف عمليات التمثيل الغذائي من جسمنا، وهي تعمل على السيطرة على التمثيل الغذائي في الجسم، كونها تشق طريقها في جميع أنحاء الجسم وتساعد خلايا مختلفة لجعل الطاقة من المواد الغذائية التي نستهلكها وتنظم مستويات الكالسيوم في الدم لدينا. فاذا توقف عمل هذه الغدة ما هي الحمية الغذائية التي يجب اتباعها لتعويض الخسارة؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا الموضوع  من موقع صحتي.

 

رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية

 

ان الاطباء ينصح عند إتباع حمية قصور الغدة الدرقية بالابتعاد وتقليل قدر المستطاع من النشويات والسكريات والدهون لأنه عند الإصابة بخمول الغدة الدرقية يحدث حالة من بطء فى ضربات القلب وبالتالي بطء عملية حرق الدهون لذا نحن فى تلك الحالة نحتاج إلى تحفيز عملية الحرق لذلك يتم تقليل كمية النشويات والدهون والسكريات المتناولة والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف.

اما العناصر الغذائية التي نحتاجها أثناء الحمية فتتلخص بالتالي: 

 

- اليود :الغدة الدرقية تمتص اليود من الطعام الذي نأكله لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي فان مستويات اليود الغير كافية يجعل الهرمونات تعطي نتائج سلبية على الجسم ويمكن تلبية هذا النقص بإضافة الأطعمة الغنية باليود ولكن يجب الحذر مع الكمية لأن الإفراط في اليود يسبب مشاكل الغدة الدرقية، مما يجعل الأعراض أسوأ.

 

- السيلينيوم :هذا المعدن ضروري لإنتاج وتنظيم مستويات الغدة وهذا المعدن موجود في سمك النهاش، وسمك التونة، وكبد العجل، والفطر والجوز.

 

- الزنك والنحاس والحديد :هناك حاجة لهذه المغذيات النزرة لأفضل أداء الغدة الدرقية، فانخفاض مستويات الزنك يسبب انخفاض مستويات افرازات الغدة الدرفية ولذلك فان المطلوب تناول النحاس لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

 

- أوميغا ٣ والأحماض الدهنية :هذه الأحماض الدهنية تساعد في توعية خلايانا لهرمونات الغدة الدرقية، يمكن للمرء الحصول على اوميغا ٣ والأحماض الدهنية عن طريق استهلاك زيت السمك والسردين، وفول الصويا والروبيان.

 

- زيت جوز الهند :ان طهي الطعام في زيت جوز الهند يزيد من معدل الأيض ويساعد على انقاص وهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية.

 

اقرأوا المزيد عن الغدة الدرقية عبر هذه الروابط:

 

أعراض كسل الغدة الدرقية النفسية والجسدية

كيف تؤثر الغدة الدرقية على السمنة؟

ما هي اعراض مرض الغدة الدرقية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة