ماذا يمكن ان تفعل المشروبات الغازية باطفالكم؟!

ماذا يمكن ان تفعل المشروبات الغازية باطفالكم؟!

الكثير من المراهقين مولع بحبه للمشروبات الغازية. ولقد اصبحت المشروبات الغازية منتجا اساسيا يحضر على مائدة الطعام عند معظم العائلات، متجاهلين مخاطرها البالغة على الصحة. اهم هذه المخاطر سنستعرضها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

أضرار المشروبات الغازية

 

- استهلاك المشروبات الغازية أحد عوامل الإصابة بتسوّس الأسنان، لانها تذيب طبقة المينا الخارجية الحامية للاسنان.

 

- غنية بحمض الفوسفور الذي يساعد على زيادة الهشاشة العظمية، ونقص كالسيوم الدم في وقت يكون فيه جسم الطفل المراهق بأمسّ الحاجة إلى كميات عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام.

 

- هي أحد الأسباب المهمة لإصابة المراهق بالسمنة، نظرًا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر. وبما أن هذه المشروبات تسبب السمنة، فإنها تمهد للإصابة بداء السكري. وتشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئًا ثقيلاً على الجسم لاعادة حرقها.

 

- غنية بمادة الكافيين، التي تسبب الأرق وقلة التركيز والشعور بالصداع وفقدان الشهية.

- تحتوي العبوة الواحدة من المشروبات الغازية على كمية تعادل 10 مكعبات سكر، وهذا يكفي لتدمير فيتامين B في الجسم. ويؤدي نقص هذا الفيتامين الى سوء الهضم، والصداع، وضعف البنية، والهزال، والاضطرابات العصبية، والتشنجات العضلية.

 

- تسبّب الأحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة، مما يؤدي الى الشعور بآلام البطن المتكررة. كما تسبب خللاً كبيرًا في التوازن الحمضي القلوي للمعدة والاثنا عشر، مما يمهّد لحدوث الالتهابات فيها.

 

 المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء

 

أكدت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية او الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المريء، موضحة أن هناك إرتباطا قويا بين تناول المشروبات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم وسرطان المريء. واكدت التجارب ان بيكربونات الصوديوم يسبّب إنتفاخا في المعدة مما يؤدي إلى إرتجاع العصارة المعدية والذي يعتبر من مسببات سرطان المريء.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع المشروبات الغازية من خلال الروابط التالية: 

 

هذه هي الأمراض التي تسببها المشروبات الغازية

انتبهوا من تأثيرات المشروبات الغازية على علاقتكم الزوجية!

المشروبات الغازية... من الممنوعات خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة