ما الفرق بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة الامتصاص؟

ما الفرق بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة الامتصاص؟

هناك فرق كبير وواضح ما بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة الامتصاص ومن المهم أن نعلم ما هي لكي نغذي جسمنا بالطريقة الصحيحة، من هذا المنطلق نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم الفرق بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة الامتصاص.

 

الفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة

 

هناك فرق موجود ومعلوم ما بين الكربوهيدرات السريعة والبطيئة هو أن الجيدة منها تمتص ببطء في مجرى الدم مما يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم أكثر ثباتاً ومن هذه المجموعة الغذائية مجموعة الحبوب والنشويات حيث تعتبر هذه المجموعة الركيزة الأساسية في حميتنا الغذائية وتحتل القاعدة الغذائية في الهرم الغذائي وتشمل هذه المجموعة جميع أنواع الحبوب والقمح ومنتجاته كالخبز والمعكرونة والبرغل والأرز والذرة والشعير والشوفان وغيرها... من الضروري ان نعلم الفرق ما بين النشويات البطيئة الامتصاص والسريعة الامتصاص وتتمثل النشويات في الحبوب الكاملة والحبوب المقشورة. هناك أنوع مهمة من الكربوهيدرات لتغذية الإنسان وتشمل هذه الكربوهيدرات السكريات والنشا والألياف، النشا والسكريات للطاقة وأما الألياف فهي غير قابلة للهضم مما يعني أنه لا يمكن هضمها وحرقها بسهولة للحصول على الطاقة. الألياف تساعد على الحفاظ على أداء الجهاز الهضمي بانتظام. 

 

السكريات البسيطة سريعة الهضم

 

هذه السكريات تعرف بالفروكتوز أو الجلوكوز فلا يحتاج هضم هذا السكر الطاقة أو المجهود لأنه سريع الامتصاص وهذه المجموعة تحتوي أيضاً على كمية من الألياف التي تعتبر مسهل طبيعي لأن جسم الإنسان لا يهضم الألياف بل يتخلص منها في البراز. 

 

السكريات البطيئة الامتصاص

 

النشا هو من السكريات البطيئة الامتصاص ومثلاً الألياف الموجودة في الطعام تتداخل في عملية الهضم وامتصاص النشا ويجعل الأمر النشا مع الألياف أبطأ بكثير مما كان عليه امتصاص النشا النقي. السكريات الموجودة في الحبوب والبقوليات تنكسر داخل الأمعاء لتتحول الى سكر يمتصه الدم.

 

واسعوا معرفتكم عن فوائد الكربوهيدرات والفيتامينات من خلال موقع صحتي: 

 

الحمية الكيتونية لخسارة الوزن دون التخلي عن الكربوهيدرات

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

هذه الفيتامينات تحميكم من أمراض القلب

‪ما رأيك ؟
من انوثة