ما فوائد تقنية تقشير البشرة أو "peeling" ؟

ما فوائد تقنية تقشير البشرة أو "peeling" ؟

ما هو التقشير؟

 

مهما تكن درجة  التقشير(سطحي أم عميق) فهو يهدف إلى إزالة الطبقات العلوية للجلد لإظهار سحنة أكثر إشراقا ولإخفاء البقع البنية الصغيرة(الكلف) والندب ولتمليس التجاعيد. كما يعمد إلى تعزيز إنتاج مادة الكولاجين والاستعاضة عن الخلايا الميتة بأخرى جديدة للحصول على وجه أكثر نقاوة ونضارة.

 

 

تقنية التقشير

تقتضي تقنية التقشير بوضع مستحضر على الوجه يعمل على إزالة طبقات الجلد المختلفة وذلك بحسب عيار المقشر ونسبة تركيزه.

 

التقشير السطحي

كما يدل اسمه، يبقى مفعول التقشير على البشرة سطحيا فهو تقشير لطيف يسمح بتحسين لون الجلد، بشد المسام وبإزالة العيوب البسيطة عن سطح الجلد.

 

التقشير المتوسط

إن مفعول التقشير المتوسط على البشرة اكبر من مفعول التقشير السطحي ، فهو يطال طبقات أعمق ويعمد إلى إزالة التصبغات الجلدية وأولى تجاعيد الوجه. يتم استخدام حمض - TCA Trichloroacetic acid - بنسبة تركيز مرتفعة نسبيا بحسب النتائج المرجوة. قد يسبب التقشير المتوسط بعض الاحمرار وإحساس بالحريق لدى أصحاب البشرة الحساسة، لذلك قد يحتاج المريض إلى تخدير موضعي(كريم مخدر) يوضع على البشرة قبل عملية التقشير التي تجرى تباعا وخلال جلسات متعددة.

 

التقشير العميق

يسمح التقشير العميق أو " التقشير القوي" بإزالة التجاعيد العميقة باستعمال مادة الفينول Phenol  ، كما يدخل في عملية إنتاج الكولاجين لتجديد مكثف للخلايا.يمكن للتقشير العميق أن يطال منطقة كبيرة نسبيا من الوجه. قد يعمد بعض الأطباء إلى إجراء تخدير كلي للمريض وإبقائه في المستشفى لبضعة أيام.

 

موانع القيام بعملية التقشير

من الضروري استشارة الطبيب العام قبل الشروع بعملية التقشير في حال وجود بعض الأمراض كمشاكل في القلب، السكري، قصور في الكلى... .

لا يُنصح التقشير للأشخاص الذين يعانون من مشكلة اندمال الجروح، من خلل في النظام اللمفاوي، من أمراض جلدية كالصدفية، القوباء أو الاكزيما.

لا يُنصح بالتقشير العميق لأصحاب البشرة الداكنة، الملونة، السوداء أو الأسيوية التي قد تكون عرضة لبعض التصبغات.

إذا كنت حاملا سيدتي، ننصحك بالطبع بتأجيل عملية التقشير إلى ما بعد الولادة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة