ما هي التقنيات الجديدة لإزالة ندبات حب الشباب ؟

ما هي التقنيات الجديدة لإزالة ندبات حب الشباب ؟

 

تملك الجراحة التجميلية في جعبتها اليوم حلولا متعددة لإعطاء البشرة الطابع المتناسق والماس الذي تحلت به في الماضي وتسمح التقنيات الجديدة المستعملة لإزالة التجاعيد بالتخفيف من أثار الندبات الناجمة عن حب الشباب.

مستحضرات التعبئة

تعتبر المستحضرات المستعملة في تعبئة خطوط التجاعيد فعالة جدا في مكافحة الندبات المسطحة والسطحية.مثال على ذلك استعمال حمض الهيالورونيك الذي يسمح بتعبئة الفراغات التي تسببها البثور على البشرة. إن حمض الهيالورونيك مادة سريعة وتعتبر عملية حقن المريض بهذه المادة عملية غير مؤلمة نسبيا يقوم بها طبيب الجلد في العيادة . يعاود المريض مزاولة عمله مباشرة بعد جلسة الحقن .تظهر نتائج الحقن بحمض الهيالورونيك فورا ولكن ما يجب التنبه إليه هو انه مادة متحللة تدوم لفترة زمنية محددة لذلك من الضروري معاودة عملية الحقن بعد اشهر قليلة من موعد الجلسة الأولى للمحافظة على نتائج مرضية.

 

التقشير

يهدف التقشير إلى إزالة طبقات الجلد السطحية للحصول على بشرة مالسة وصافية، كما يعمد إلى إزالة البقع الحمراء الصغيرة الناجمة عن الندبات وإخفاء أثار الفراغات العميقة التي تسببها البثور.للتخلص من ندبات حب الشباب، يُنصح بالقيام بتقشير سطحي خفيف. يعمد الطبيب إلى وضع مادة (في غالبية الأحيان يتم استعمال أحماض الفواكه Fruit acids ) تقضي على الخلايا الجلدية السطحية لتوحيد سحنة البشرة ولتخليصها من شوائبها.للقيام بتقشير عميق يستعمل الطبيب حمض التريكلورواسيتيك Trichloroacetic acid .

 

التقشير الميكانيكي Microdermabrasion

يهدف التقشير الميكانيكي كما التقشير الكيميائي إلى إزالة الندبات السطحية والنتوءات.يستخدم الطبيب جهاز صغير على شكل قلم موصول بالة تقوم بقذف حبيبات صغيرة مهمتها تقشير الجلد بشكل دقيق.بواسطة هذا الجهاز إذا سيتمكن الطبيب من إزالة الشوائب الموجودة على سطح الجلد مع التشديد خصوصا على المناطق المتضررة بفعل حب الشباب لتصبح البشرة مالسة ومتساوية. تتم عملية التقشير الميكانيكي تحت تأثير التخدير العام وهي تقنية مؤلمة جدا.

 

الليزر Laser 

تعتبر تقنية الليزر أقوى من سابقاتها إذ تسمح بإزالة الندبات الصعبة أي العميقة والضيقة بالإضافة إلى الندبات المسطحة والنتوءات . يعمل الليزر على تسخين الجلد مما يُحفز إنتاج مادة الكولاجين التي تُفعل عملية التئام الندبات. تجدر الإشارة إلى أن الليزر وحده لا يسمح بإزالة الندبات كليا فهو يعمد إلى رفع الندبات وجعلها سطحية مما يُسهل عمل التقشير الميكانيكي أو الكيميائي في إخفاء ما تبقى منها. هنالك أنواع ليزر مختلفة : ليزر ثاني اوكسيد الكاربون CO ،ليزر اربيوم Erbium ، ليزر متجزء Fractional.

 

التئام الجراح

في الأيام التي تلي عملية التقشير الكيميائي، تفقد البشرة الخلايا الميتة وهي ردة فعل طبيعية يمكن التخفيف من وطأتها باستخدام كريم مرطب.

بعد جلسة تقشير ميكانيكي، تظهر على الوجه بقع حمراء تختفي بسرعة ولكن قد تبقى البقع لبضعة أيام في المناطق التي تم التشديد عليها. لحل هذه المشكلة، يصف الطبيب كريم مهدئ للبشرة لمدة 10 أيام. تبقى عواقب العلاج بالليزر الأكثر وطأة إذ تحتاج البشرة لوقت أطول لتلتئم وذلك مرتبط طبعا بقوة العلاج وعمق الندبات. من الضروري وضع كريم لائم خلال هذه الفترة .مهما كان العلاج أو التقنية المستخدمة من الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس ووضع كريم واق خلال فترة شهر على الأقل في حال الخضوع للتقشير الكيميائي أو الميكانيكي وستة اشهر بعد جلسة الليزر.

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة