ما هي العوامل التي يمكن أن تسبب خفقان القلب بعد الاكل مباشرةً؟

ما هي العوامل التي يمكن أن تسبب خفقان القلب بعد الاكل مباشرة؟

إن خفقان القلب يجعلكم تشعرون أن قلبكم ينبض بقوة أو بنمط سريعٍ جداً وهذا ما يثير قلقكم بشكلٍ كبير. عادةً ما لا يكون خفقان القلب خطيراً أو ضاراً، وغالباً ما يختفي من تلقاء نفسه. في معظم الأحيان، يكون سببه التوتر والقلق، أو لأنكم تناولتم أنواع معيّنة من الطعام.

 

خفقان القلب بعد الاكل مباشرة

- قد يكون خفقان القلب بعد تناول الطعام على ارتباط بطريقة الأكل بدلاً من الطعام نفسه. يمكن أن يحدث الخفقان بسبب فعل البلع. قد تشعرون أحياناً بالخفقان عند الوقوف بعد تناول وجبة الطعام أثناء الجلوس. يمكن أن تؤدي العواطف أيضاً إلى خفقان القلب، خاصةً إذا كانت أوقات تناول الطعام تسبب القلق أو التوتر.

- يمكن أن تؤدي مستويات البوتاسيوم المنخفضة والجفاف إلى خفقان القلب بعد الأكل مباشرةً أيضاً.

- وإذا تم تشخيصكم بانخفاض نسبة السكر في الدم، فقد تكونوا أكثر عرضة للإصابة بخفقان القلب بسبب نظامكم الغذائي. الأطعمة عالية الكربوهيدرات والسكريات المصنعة يمكن أن تسبب خفقان القلب بعد الطعام إذا كان لديكم مشاكل مع انخفاض نسبة السكر في الدم.

- يمكن أن يكون لديكم أيضاً خفقاناً في القلب بعد الطعام بسبب حساسية الطعام. الحموضة المعوية التي تحدث بسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تؤدي إلى خفقان القلب بعد الأكل أيضاً.

- الأطعمة عالية الصوديوم يمكن أن تسبب خفقاناً في القلب أيضاً. تحتوي العديد من الأطعمة الشائعة، وخاصة الأطعمة المعلبة أو المصنعة، على الصوديوم كمواد حافظة، وهذا ما يزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة.

 

طرق علاج خفقان القلب بعد الأكل

جرّبوا تقنيات الاسترخاء

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم خفقان القلب بعد الاكل، ذلك لأن الإجهاد والإثارة يمكن أن يؤديان إلى ارتفاع الأدرينالين. يمكن أن تساعد إدارة الإجهاد من خلال ممارسة رياضة اليوغا، التأمل وغيرها في التخلص من خفقان القلب بعد الأكل.

 

اشربوا الماء

الجفاف يمكن أن يسبب خفقان القلب ذلك لأن الدم يحتوي على ماء، لذلك عندما يصبح جافاً، يمكن أن يصبح أكثر سمكاً. كلما زادت سماكة الدم، زادت صعوبة عمل القلب لتحريكه عبر الأوردة. قد يؤدي ذلك إلى زيادة معدل النبض وقد يؤدي إلى خفقان. لذلك من المفيد شرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم.

 

إستشارة الطبيب

في حال لم يختفي خفقان القلب من تلقاء نفسه، فمن المهم ان تستشيروا طبيبكم وأن تخضعوا للفحوصات اللازمة.

 

لقراءة المزيد عن إضطرابات القلب إضغطوا على الروابط التالية:

حقائق لم تعرفوها من قبل عن القلب... إكتشفوها!

كيف يُمكن التمييز بين آلام الصدر وآلام القلب؟

8 أعراض لتضيق الصمام الأبهري... اطّلعوا عليها!

 

 

‪ما رأيك ؟