ما هي القيمة الغذائية للحبوب الكاملة؟

ما هي القيمة الغذائية للحبوب الكاملة؟

تعتبر الحبوب الكاملة جزءاً اساسياً من النظام الغذائي الصحي ذلك لما لها من فوائد صحية لا تعدّ ولا تحصى. من هنا جاءت توصيات ادارة الغذاء والدواء الأمريكية بالحرص على ان تكون نصف كمية الحبوب التي تتناولوها على الاقل من الحبوب الكاملة.

ما هي الحبوب الكاملة؟

الحبوب هي بذور النباتات الصالحة للأكل. وتعتبر الحبوب "كاملة" إذا كانت تحتوي على الأجزاء الرئيسية الثلاثة من البذور: النخالة، الجرثومية، والسويداء. تنقسم الحبوب الكاملة إلى فئتين: "الحبوب" و "الحبوب الكاذبة"، الأولى تشمل القمح، الشوفان، الأرز، الذرة والشعير، فيما تشمل الثانية الكينوا والحنطة السوداء.

 

القيمة الغذائية للحبوب الكاملة

كما ذكرنا سابقاً، تحتوي جميع حبات الحبوب الكاملة على ثلاثة أجزاء: النخالة، الجرثومية، والسويداء، كل قسم يضمّ مغذيات تعزز الصحة. النخالة هي الطبقة الخارجية الغنية بالألياف التي تمدّ الجسم بالفيتامينات والحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية. المواد الكيميائية النباتية هي المركبات الكيميائية الطبيعية في النباتات التي تساعد في الوقاية من الأمراض. الجراثيم هي لبّ البذور حيث يحدث النمو وهي غنية بالدهون الصحية، وفيتامين E، وفيتامينات ب، والمواد الكيميائية النباتية ، ومضادات الأكسدة. إن السويداء هي الطبقة الداخلية التي تحتفظ بالكربوهيدرات والبروتين وكميات صغيرة من بعض الفيتامينات والمعادن.

 

كيفية إضافة الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي

- استمتعوا بوجبات الفطور التي تشمل الحبوب الكاملة، مثل رقائق نخالة القمح الكامل (بعض رقائق النخالة قد تحتوي فقط على النخالة، وليس على الحبوب الكاملة)، أو الشوفان.

- استبدلوا الأرز الأبيض بالكينوا أو الأرز البني أو الأرز البري أو الشعير أو البرغل.

- اضيفوا الأرز البري أو الشعير إلى الحساء واليخنة والسلطات.

- أضيفوا الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني المطبوخ إلى اللحم المفروم أو الدواجن.

- استبدلوا الخبز الأبيض عند تحضير السندويشات السريعة، بخبز النخالة، الشوفان، والقمحة الكاملة.

لقراءة المزيد عن الحبوب الكاملة اضغطوا على الروابط التالية: 

الشوفان كنز من الفوائد الصحية

ادخلي الشوفان الى غذاء طفلك لفوائده المتعددة

هل عشبة القمح مفيدة كما يتمّ الترويج لها؟


 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟