ما هي المنتجات الغذائية المسبّبة للحساسية؟

ما هي المنتجات الغذائية المسبّبة للحساسية؟

الحساسية على الطعام هي من المشاكل التي بإمكانها أن تمنع المصاب بها من تناول أنواع معينة من الأطعمة، فهي تسبب له أعراضاً صحية وسريعة بعد تناولها، وممكن لبعض أنواع الحساسية أن تكون شديدة لدرجة التسبب بالوفاة.

 

وهي عبارة عن رد فعل مبالغ به من قبل جهاز المناعة تجاه نوع أو أكثر من الأطعمة، والأعراض ممكن أن تكون على شكل طفح جلدي، حكة، إسهال، تقيؤ، صعوبة في التنفس وانخفاض في معدل ضغط الدم. ذلك إلى جانب احتمال ازرقاق ما تحت العينين، انتفاخ في الحلق، نبض سريع وغير منتظم، فقدان الوعي، الشعور بالتعب والإنهاك.

 

تتراوح شدة هذه الأعراض بين خفيفة وقوية، وهي تبدأ خلال دقائق أو ساعات بعد تناول الطعام، وهي مختلفة كلياً عن حالات التسمم الغذائي، أي الذي يسببه تناول الطعام الفاسد أو الملوّث، وعن رفض الجسم لأنواع معينة من الطعام intolerance غير المتعلقة بالجهاز المناعي لا من قريب ولا من بعيد. أما الحل لتجنّب أعراض الحساسية للذين يعانون منها فهو الإبتعاد عن الأطعمة التي تسببها، وقراءة النشرة الغذائية التي غالباً ما تكون مطبوعة على الأغلفة للتأكد من أنها مناسبة للاستهلاك ولا تسبب الحساسية. أمّا أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية فنوردها لكم في هذا السلايدشو.


 

‪ما رأيك ؟