متى يجب تناول المضادات الحيوية؟ قبل الأكل أو بعده؟

متى يجب تناول المضادات الحيوية؟ قبل الأكل أو بعده؟

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، بعضها متخصصة وفعّالة فقط ضد بعض أنواع البكتيريا، بينما تهاجم أنواع أخرى منها مجموعات أوسع من البكتيريا، بما في ذلك تلك المفيدة لنا. هناك طريقتان رئيسيتان لاستهداف المضادات الحيوية للبكتيريا، إما أنها تمنع تكاثرها، أو تقتلها عن طريق إيقاف الآلية المسؤولة عن بناء جدران خلاياها. لذلك، متى يجب أن تؤخذ المضادات الحيوية قبل أو بعد الطعام؟

 

المضاد الحيوية قبل الأكل أو بعده

غالباً ما يوصى باستخدام المضادات الحيوية في أوقات معينة. تزيد المضادات الحيوية التي يتم تناولها في الوقت غير الصحيح من خطر تعرض المريض للإصابة بالغثيان والإسهال والقيء. قد يؤدي تناول المضادات الحيوية في الوقت غير الصحيح إلى زيادة فرصتك في تطوير مقاومة المضادات الحيوية.

ولكن، هل يجب تناول المضادات الحيوية قبل الأكل أو بعده، فإن الإجابة تكون أنه في بعض الحالات، قد يساعد تناول المضادات الحيوية أثناء تناول وجبة في تقليل مشاكل المعدة من بعض المضادات الحيوية مثل التي تحتوي على مركبات الأموكسيسيلين والدوكسيسيكلين. ومع ذلك، فإن هذا النهج لن يصلح لجميع المضادات الحيوية لذلك يجب أن تؤخذ بعض المضادات الحيوية، مثل التي تحتوي على التتراسيكلين على معدة فارغة. تحدثوا إلى طبيبكم للتأكد من الطريقة تتناول الدواء، وإذا كان هناك طرق أخرى يمكنكم تخفيف الآثار الجانبية للمعدة.

 

نصيحة:

المضادات الحيوية مهمة عندما يكون لديكم عدوى بكتيرية، ومع ذلك فإنه يمكن أن تسبب في بعض الأحيان آثار جانبية، بما في ذلك الإسهال وأمراض الكبد والتغييرات في الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية.

إن تناول البروبيوتيك أثناء وبعد دورة من المضادات الحيوية يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالإسهال واستعادة بكتيريا الأمعاء الدقيقة إلى حالة صحية.

ما هو أكثر من ذلك، تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك بعد تناول المضادات الحيوية قد يساعد أيضاً في إعادة تكوين ميكروبيوتا صحية في الأمعاء.

ومع ذلك، من الأفضل تجنب الجريب فروت والأطعمة المدعمة بالكالسيوم أثناء المضادات الحيوية، حيث إنها يمكن أن تؤثر على امتصاص المضادات الحيوية.

 

لقراءة المزيد عن تناول الدواء إضغطوا على الروابط التالية:

لهذه الاسباب يجب أن تتناولوا الدواء على الموعد

بعد التعرّف على فوائدها الكثيرة... لن تترددوا بقراءة النشرات الدوائية بالتفصيل!

ماذا يحصل لك إن نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد؟


‪ما رأيك ؟