هكذا تعالجين مشكلة ترّهل البطن بعد الولادات المتكررة!

هكذا تعالجين مشكلة ترّهل البطن بعد الولادات المتكررة!

موضوع الرجوع لوزن ما قبل الولادة يشغل الكثير من النساء، ولكن السؤال الأكبر هو إذا كان شكل الجسم سوف يعود الى صورته السابقة، لا سيما تراخي الجلد خاصة في منطقة أسفل البطن، حيث أنها منطقة ضعيفة وعرضة للبروز. فترهل البطن بعد الحمل والولادة ناتج عن ارتخاء عضلات البطن الأمامية وتمدد الجلد فوقها، وهذه التغيرات تتراجع لدرجة كبيرة بعد مرور ستة أشهر على الولادة، لكنها قد لا تزول كلياً بل تبقى درجة من الترهل لا تختفي بل تزداد بعد كل حمل وولادة بغض النظر عن طريقة الولادة.

 

شد البطن بعد الولادات المتكررة بواسطة التمارين 

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي هما القاعدتان الأساسيتان  للحفاظ على الوزن المرغوب فيه أثناء عملية الحمل وبالطبع بعدها. 

 

وتعد ممارسة التمارين من أكثر الطرق امانا وأفضلها لشد الجلد المترهل بعد الحمل، وتساعد الرياضة اليومية على شد جلد البطن وتحديداً تمارين البطن مثل تمرين طحن البطن، والطحن الخلفي لعظلة أسفل البطن، وتمرين الطحن الخلفي لعظلة أسفل البطن، ورياضة القرفصاء لتقوية عضلات البطن. كما أن تمارين القلب والأوعية الدموية تفيد في فقدان الوزن بعد الحمل إلى جانب دورها في تنشيط الدورة الدموية مما ينعكس بالفائدة على صحة البشرة ونضارتها. وتساعد الممارسة المنتظمة لتمارين شدّ البطن على تقوية عضلات البطن التي ضعفت نتيجة الحمل فيستعيد البطن شكله الأصلي المشدود.

 

شد البطن بعد الولادة بواسطة نظام غذائي معتدل

 

الرياضة وحدها لا تكفي، فالغذاء الصحي المتوازن يمثل عاملاً رئيسياً في التخلص من الدهون ما يمنع ترهل الجلد بعد الحمل ويكسبك بشرة جميلة وصحية، لذا احرصي على تناول الغذاء الغني بالبروتين بعد الولادة نظراً لفائدته في بناء العضلات وإصلاحها. وتجنبي الأطعمة الدهنية والمقلية لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون وافتقارها للألياف والمواد المغذية. 

 

ومع ذلك، إحدى جراحات التجميل المستخدمة لمعالجة هذه المشكلة  هي شد البطن بعد الولادة، وفيها يتم إزالة الجلد الزائد، وشد عضلات البطن لتصبح أقوى، وكثيرا ما يتم أيضًا شفط الدهون في المناطق المجاورة للبطن لتجميل منحنيات الجسم والحصول على نتيجة أفضل.

 

الجراحات التجميلية لشدّ البطن بعد الولادة

 

في السنة الأولى بعد الولادة، تحدث تحولات في جدار البطن، وينصح بالانتظار لعمل الجراحة التجميلية على الأقل لهذه الفترة، وفمكن التخلص من الجلد المترهل بعد الحمل والولادة بالخضوع لجراحة تجميلية لمنطقة البطن مثل عملية شدّ البطن، حيث يتم فيها إزالة الدهون واستئصال الجلد الزائد ليستعيد البطن شكله المسطح والطبيعي. ولكن هذه الجراحة مكلفة ويمكن أن تكون مؤلمة وقد لا تساعدك في فقدان الوزن على المدى البعيد. 

 

ومن أبرز التعليمات التي يجب التقيّد بها بعد العملية:

 

- لبس المشدات الخاصة او الكورسيه الخاص للبطن لفترة تترواح من شهرين الى اربعة أشهر.

- الامتناع عن رفع الاثقال والاحمال اكثر من 2 كيلو لعدة اسابيع.

- اخذ الادوية والمضادات الحيوية حسب ارشادات الطبيب المعالج.

- المتابعة المستمرة من قبل الطبيب المعالج.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول عملية شد البطن من خلال موقع صحتي:

 

قبل ان تلجأي الى شدّ البطن... من المهم أن تقرأي هذا الموضوع!

كل ما يجب عليكم ان تعرفوه عن شد البطن بالليزر

قبل أن تلجأي الى شدّ البطن بالليزر... هذا ما يجب أن تعرفيه!

‪ما رأيك ؟