هل الجوافة مفيدة لتعزيز المناعة؟

هل الجوافة مفيدة لتعزيز المناعة؟

 

الجوافة هي أشجار استوائية ثمارها بيضاوية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أصفر وتحتوي على بذور صالحة للأكل. ويتمّ استخدام أوراق الجوافة كشاي الأعشاب وخلاصة الأوراق كمكمّل غذائي. إن فاكهة الجوافة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C والبوتاسيوم والألياف ما يجعلها من أهم الثمار التي تساعد على تعزيز المناعة في الجسم.

 

فوائد الجوافة للمناعة

1

غنية بالفيتامين C

تحتوي الجوافة على أكثر من 4 أضعاف كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، مما يساعد جسمكم على محاربة الفيروسات على أنواعها. كلما زاد فيتامين C في جسمكم، زادت دفعة مضادات الأكسدة التي ستحصلون عليها. بشكل أساسي، فإن نسبة عالية من فيتامين C في الجوافة تمنع الإسقربوط (أي نقص الفيتامين C)، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم، وتخفف من نزلات البرد، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 

2

 

تنظيف الجسم من السموم

إن الجوافة واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية مقارنة بالفواكه الأخرى، وجوافة واحدة فقط توفر حوالي 12 % من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحتكم الهضمية. تعتبر بذور الجوافة، إذا تم تناولها كاملة أو تم مضغها، بمثابة ملينات ممتازة أيضاً، مما يساعد على تكوين حركات الأمعاء الصحية، وهذا ما يساعد على تعزيز مناعة الجسم.

3

التقليل من التوتر

المغنيسيوم الموجود في فاكهة الجوافة مسؤول عن واحدة من العديد من فوائدها، ويساعد على استرخاء عضلات وأعصاب الجسم. لذا، بعد ممارسة التمارين الشاقة أو يوم طويل في المكتب، فإن الجوافة هي بالتأكيد ما تحتاجونه لإسترخاء عضلاتكم، ومكافحة الإجهاد وإعطاء نظامكم دفعة جيدة للطاقة. إن إنخفاض التوتر أو هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر، يمكن أن يساعد على تعزيز مناعة الجسم وجعله يدافع عن نفسه أمام غزو الفيروسات.

4

علاج للسعال

تحتوي الجوافة على واحدة من أعلى كميات فيتامينن C والحديد بين الفواكه، وكلاهما أثبت أنه وقائي ضد الالتهابات الباردة والفيروسية. عصير الجوافة الخام وغير الناضج أو مغلي أوراق الجوافة مفيد جداً في تخفيف السعال لأنه يساعد على التخلص من المخاط ويطهر الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

لقراءة المزيد عن جهاز المناعة إضغطوا على لروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة