هل تتنبّهون الى السعرات الحرارية الكثير في المعجنات الرمضانية؟

هل تتنبّهون الى السعرات الحرارية الكثير في المعجنات الرمضانية؟

تتزين مائدة الإفطار خلال الشهر الفضيل بأطباق شهية ومميزة، ولا يكتمل الإفطار الا بوجود طبق مليء بالمعجنات بمختلف أنواعها وحشواتها، فهي محببة لدى الجميع، لكن هل تناول المعجنات طيلة فترة الصيام أمر صحي؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على كميات السعرات الحرارية الموجودة في المعجنات وما هي الطريقة التي يجب تناول المعجنات فيها.

تعتبر المعجنات مصادر الكربوهيدرات والصوديوم، أي أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساهم بزيادة كبيرة في الوزن عند الافراط في تناولها. اليكم تفاصيل السعرات الحرارية الموجودة في المعجنات.


السعرات الحرارية الموجودة في المعجنات

قد تحتوي القطعة الواحدة من المعجنات على حوالي 158 سعرة حرارية، ومن المتعارف عليه أن المعجنات تعتبر من المقبلات التي تتقدم على السفرة الرمضانية، أي أن الشخص لا يكتفي بقطعة واحدة الأمر الذي يؤدي الى زيادة كبيرة في السعرات الحرارية المتناولة مما يساهم بزيادة الوزن.

والامر يرتبط بشكل كبير بالحشوة، فهناك بعض انواع الحشوات الدسمة والغنيّة بالدهون مثل انواع الاجبان التي تذوب او اللحوم الدهنية. فيما هناك انواع اخرى اقل دسامة مثل التي ترتكز على الاعشاب المتبّلة.


طريقة تناول المعجنات خلال شهر رمضان

يجب اختيار المعجنات ذات العجينة الرقيقة، أو تحضيرها في المنزل لتجنب العجينة السميكة.

- تجنب المعجنات ذات الحشوات الدسمة، والاعتماد على حشوات الخضار، كما يُنصح يتناول المعجنات الى جانب طبق من السلطة وذلك لتسهيل عملية الهضم.

- تجنب المعجنات المقلية، كالسنبوسك مثلاً، والاعتماد على شويها للتقليل من نسبة السعرات الحرارية والدهون المشبعة فيها.

- من المفضل تناول المعجنات والمازة المقلية فوراً عندما تكون ساخنة، حيث أن انخفاض درجة حرارة المعجنات يساهم بامتصاصها نسبة أكبر من الزيوت.

- يُنصح بتناول المعجنات بعد الإفطار بساعتين، والاعتماد دوماً على التنويع في المأكولات والحصول على طبق متوازن على الإفطار.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن التغذية في رمضان تابعوا المواضيع التالية:

ما هي الفوائد الصحية التي توفرها الفواكه المجففة في رمضان؟

ما هي كمية الماء المطلوبة للجسم بعد الصيام؟

كيف يمكن أن تتعاملوا مع جفاف الحلق خلال شهر رمضان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة