هل شعرك جاف، خال من اللمعان و يتكسر بسهولة ؟

هل شعرك جاف، خال من اللمعان و يتكسر بسهولة ؟

 

هل شعرك جاف، خال من اللمعان ويتكسر بسهولة؟ لا عليك، فهذه الظاهرة ليست بمرض أو مشكلة مزمنة،يكفي إتباع بعض التعليمات والنصائح ليستعيد شعرك الطراوة والإشعاع .

أسباب الشعر الجاف

يشكل الزهام الذي تفرزه الغدد الزهامية غلافا واقيا يحمي الشعر من الجفاف ولكن عندما تقل نسبته في الجلد تتأثر مادة الكيراتين (المادة الأولية التي يتألف منها الجلد) فتنقص كمية الماء منها ويصبح الشعر جافا .

يعود جفاف الشعر في غالبية الأحيان إلى سوء معاملة الشعر أو إلى استعمال مفرط لمنتجات تحتوي على الكثير من العناصر الكيمائية المؤذية للشعر والتي تعتبر من أعداء الشعر الجاف كالصبغة، إزالة الصبغة، الشمس، تصفيف الشعر أو تجفيفه، الجيل........ .

يمكن أن ينتج جفاف الشعر عن عوامل طبيعية كالعمر مثلا، فمن الطبيعي أن يفقد الشعر من رطوبته بدءا من عمر الخامسة والأربعين بسبب عامل شيخوخة الشعر .

 

كيفية العناية بالشعر الجاف

من الضروري أن تتوقفي سيدتي عن إضعاف شعرك وذلك بتجنب الغسل المستمر واستعمال المجفف (إذا كان استعماله ضروريا، إبقيه على مسافة خمس سنتمترات من الرأس وبحرارة معتدلة .

تملك بعض الأطعمة فضائل تحسين مظهر الشعر كالأحماض الأساسية (زيت الجوز، زيت بزر العنب، زيت دوار الشمس، الأسماك ....) فلا تتردديفي  تناولها. 

اطلبي النصح من مصفف الشعر لاختيار المستحضرات المناسبة لشعرك الجاف (يجب أن تكون مغذية وتحتوي على زبدة الكاريتيه shea butter ،العسل، لوز البربر، المونوى monoi ، الافوكادو والزيتون ).

وبالتالي تتحول عملية غسل الشعر إلى تدليك لطيف لفروة الرأس لمدة 20 دقيقة ومن شأنه تسهيل دخول العناصر الفاعلة إلى جلدة الرأس .

 

وصفات منزلية قديمة

إذا كنت من محبي الوصفات المنزلية القديمة اخترنا لك وصفة تحتوي على صفار البيض كونها الأكثر فعالية على الشعر الجاف:

امزجي صفار بيضة واحدة مع القليل من زيت الزيتون، ابسطي المزيج على شعرك ودلكي مع التركيز على الأطراف (امتنعي عن تدليك جلدة الرأس لفترة طويلة لتجنب زيادة الدهون عليها ).لفي شعرك بمنشفة ساخنة واتركيها لمدة نصف ساعة على الأقل لفعالية اكبر. أخيرا، اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد وجددي هذه العملية حسب الحاجة.

 

ما يجب تجنبه

تجنبي الشامبو ضد الدهون لتأثيره السلبي على جلدة الرأس وإزالته للزهام .

انتبهي جيدا إلى اثآر الشمس وحمامات الشمس (في البحر أو في أحواض السباحة) التي تجفف الشعر .

اعمدي إلي تفويح الشعر مباشرة بعد السباحة .   

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة