هل يحارب السلمون الكولسترول؟

هل يحارب السلمون الكولسترول؟

تلعب مستويات الكوليسترول في الدم دوراً رئيسياً في صحتكم العامة، لذلك من المهم إبقاء مستوياته ضمن المعدّل اللازم. من هنا، وللتقليل من معدلاته، هل من الصحي تناول السلمون وإدراجه في النظام الغذائي الصحي؟

 

السلمون والكولسترول

إن تناول الدهون الصحية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في السلمون، يحسن مستويات الكوليسترول في الدم وفقاً لـ American Heart Association. في الواقع، يوفر السلمون والأسماك بشكلٍ عام بدائل صحية غنية بالبروتين للحوم الحمراء، وهي غنية بالدهون المشبعة. أمّا عن السلمون، بشكلٍ خاص، فهو بديلاً رائعاً للحم الأحمر لأنه غذاء غني بالمواد الغذائية يمكن أن يساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، إنه لذيذ.

يحتوي فيليه متوسط 85 غراماً من سمك السلمون المطبوخ على 23 غراماً من البروتين و 6 غرامات من الدهون، معظمها دهون صحية غير مشبعة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات D و B-12 و B-6 ، وهو مصدر جيد للمغنيسيوم والنياسين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والسيلينيوم.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على فوائد صحية للقلب. يمكن أن تساعد الأسماك الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3 ، مثل الماكريل والتونة والسردين أيضاً في تحسن صحة القلب والشرايين.

 

نصائح لتقليل نسبة الكولسترول في الدم

تقليل الدهون المشبعة

 الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم ترفع نسبة الكوليسترول في الدم. يمكن أن يقلل استهلاكك للدهون المشبعة من خفض نسبة الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة اي الكولسترول "الضار".

 

زيادة الألياف القابلة للذوبان

 الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. تم العثور على الألياف القابلة للذوبان في الأطعمة مثل دقيق الشوفان، الحبوب الكاملة، براعم بروكسل، التفاح والكمثرى.

 

اضافة بروتين مصل اللبن

 قد يمثل بروتين مصل اللبن، الموجود في منتجات الألبان، العديد من الفوائد الصحية التي تعزى إلى منتجات الألبان. فبروتين مصل اللبن يقلل من كل من الكوليسترول المنخفض الكثافة والكوليسترول الكلي وكذلك ضغط الدم.

 

لقراءة المزيد حول السلمون اضغطوا على الروابط التالية:

السلمون كلّه منافع للحامل والجنين!

السلمون للرجيم... خيار مثالي لهذه الأسباب!

هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

‪ما رأيك ؟