هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

عندما يتعلق الأمر بخيارات الغذاء الصحي، يعتبر سمك السلمون واحداً من بين أفضل الأطعمة على الإطلاق، فهو مفيد لقلبك، دماغك وعظامك. إن هذا النوع من السمك الغني بالبروتين، أظهر مدى فعاليته عند إدراجه في الرجيم الخاص بإنقاص الوزن.

 

إن العلاقة بين السلمون وفقدان الوزن تأتي من دراسة اجريت عام 2007 ونشرت في المجلة الدولية للسمنة International Journal of Obesity ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويتبعون نظاماً غذائياُ منخفض السعرات الحرارية والذي يحتوي على سمك السلمون، فقدوا 3 كيلوغرامات أكثر من أولئك الذين التزموا برجيم خالي من السلمون.

 

ما هي فوائد سمك السلمون للرجيم؟

 

يوفّر المغذيات الأساسية للجسم

 

الطريقة الوحيدة والمفضّلة لفقدان الوزن هي العمل على تقليل السعرات الحرارية من خلال تناول كميات أقلّ من الطعام أو ممارسة الرياضة بشكل منتظم. وعند الحدّ من كمية السعرات الحرارية، فمن المهم إدراج الاطعمة الغنية بالمغذيات في الرجيم، مثل سمك السلمون. من هنا إن 3 أوقية من سمك السلمون المطبوخ تحتوي على 140 سعرة حرارية، 5 غرامات من الدهون و21  غراماً من البروتين.

إن سمك السلمون ليس فقط قليل السعرات الحرارية وغنياً في البروتين، ولكنه أيضاً مصدراً ممتازاً للفيتامين B، فيتامين D، الفوسفور السيلينيوم والبوتاسيوم.

 

يكافح الالتهابات

 

السلمون هو سلاح قويّ ضد الالتهاب الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لمعظم الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان بالإضافة إلى مشكلة زيادة الوزن.

في دراسة مدتها ثمانية أسابيع قام بها قسم الطب الداخلي في مستشفى Stavanger الجامعي في النروج، شملت 12 رجلاً مصاباً بالتهاب القولون استهلكوا 600 غراماً من سمك السلمون في الأسبوع ما أدّى إلى انخفاض بالالتهاب في دمائهم وأمعائهم انعكس أيضاً نقصاً في وزن جسمهم.

 

يعزّز الشبع

 

من فوائد سمك السلمون أيضاً للرجيم هو أنه غنيّ بالبروتين الذي يعمل على إبعاد الشعور بالجوع أفضل من الكربوهيدرات أو الدهون، فالسيطرة على الجوع أمر أساسي جداً عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

كما أن البروتين الموجود في سمك السلمون يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية ويساعد في الحفاظ على كتلة العضلات عند فقدان الجسم للدهون.

 

نصائح لتناول سمك السلمون في الرجيم

 

-تناول سمك السلمون للرجيم مشوياً أو مسلوقاً أو نيئاً

-عدم إضافة أكثر من ملعقة صغيرة واحدة من زيت الزيتون

- للتتبيل ينصح برشّ الملح والفلفل واستخدام عصير الليمون والثوم والزنجبيل والزعتر أو إكليل الجبل لإضافة المزيد من نكهة دون السعرات الحرارية.

 

لقراءة المزيد عن فوائد سمك السلمون إضغطوا على الروابط التالية:

 

السلمون ذات قيمة غذائية عالية... اكتشفي طريقة تحضيره!

أعدوا السلمون المشوي بطرق سهلة ولذيذة!

جرّبي وصفة السلمون المشوي بالريحان

‪ما رأيك ؟