هل يزيد الملح الوزن؟ اليكم الجواب الصحيح عن هذا التساؤل

هل يزيد الملح الوزن؟ اليكم الجواب الصحيح عن هذا التساؤل

 هل يزيد الملح الوزن؟ نسمع الكثير من المعلومات حول هذا الأمر، وغالباً ما تتسم الحميات الغذائية بالامتناع عن تناول الاطعمة الغنية بالملح، ولكن ما هي أضراره على الصحة؟ وهل فعلياً يؤدي إلى زيادة الوزن؟ وما هي الكمية المسموح بها؟ كل هذه التساؤلات تجدون الإجابة عنها في الموضوع التالي.

 

ما هي الكمية المسموحة بتناولها من الملح؟

 

لا يؤدي استهلاك الملح بين يوم وآخر الى ارتفاع الوزن، إنما تراكم الاملاح في الجسم هي التي تسبب الزيادة في الوزن، لذا لا بد من الإلتزام بالكمية المناسبة للجسم من الملح ليتمكن من حرقها. وتم تحديد النسبة المسموح بها للجسم بملقعتين صغيرتين من الملح كحد اقصى يومياً. وكلما زادت عن هذه الكمية، يحتاج الجسم إلى حوالي 23 غراماً من الماء مقابل غرام إضافي من الملح. 

 

ما هي أسباب زيادة الملح للوزن؟

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن عند استهلاك الملح، هي احتباس الماء في الجسم، والتسبب بالإنتفاخ. فعندما لا يصرّف الجسم الماء بالطريقة الصحيحة فإن ذلك يؤدي إلى انتفاخه واكتساب الوزن الإضافي.

 

- كما ان الملح يحتوي على مادة كلويد الصوديوم التي يصعب على الجسم التخلّص منها، وهذا الأمر مسؤول عن الأضرار التي تنتج على صعيد الوزن. فهي تؤدي إلى التأثيرعلى عملية الأيض وبالتالي التخفيف من قدرة الجسم على حرق الدهون، فتتراكم هذه الأخيرة في الجسم وتسبب السمنة.

 

- هذا والجدير بالذكر أن الملح يزيد من السعرات الحرارية للمأكولات، ما يؤدي إلى اختزانها في الجسم، وهذا ما يتسبب بزيادة في الوزن في كثير من الأحيان.

 

ما هي سبل الوقاية من الاستهلاك المفرط للملح؟

 

- شرب الماء بكثرة يعتبر احد أهم السبل للتخلص من الملح وتصريفه من الجسم، فالماء كفيل بتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتعزيز وظيفة الكليتين، وهذا ما يساعد في التخلّص من الملح في الجسم.

 

- تقليل الكمية المستهلكة من الملح، إذ إن غالبية الأطعمة تحوي هذه المادة، فما من داعٍ لإضافتها على بعض الاطباق.

 

- الرياضة اليومية هي إحدى الطرق المساعدة في التخلّص من الملح في الجسم ومنع تراكمه، فالرياضة تساعد في تصريف الماء، خصوصاً وان العرق الذي ينتجه الجسم يكون مكوّناً من الماء والملح.

 

اقرأوا المزيد عن الملح على هذه الروابط:

 

استعيدي رشاقتك مع ملح أسبوم للتنحيف!

هل يعد التوقف عن تناول الملح أمراً خاطئاً؟

ما العلاقة التي تربط الملح بالسمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة