هل يمكن أن يرفع الموز ضغط الدم؟

هل يمكن أن يرفع الموز ضغط الدم؟

يشير ارتفاع ضغط الدم الى قوة ضغط الدم على جدران الشرايين. مع مرور الوقت، يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل. يُطلق على ارتفاع ضغط الدم أحياناً اسم القاتل الصامت لأنه لا يترافق مع أي أعراض. من هنا، وإذا كنتم تعانون من ضغط الدم المرتفع، فهل من الآمن ان تتناولوا الموز؟

 

الموز هل يرفع الضغط

وفقاً لأبحاث مختلفة، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم. الموز غني بالبوتاسيوم مقابل القليل من الصوديوم. وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم قد تخفض من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية. يضع الصوديوم الزائد في الجسم عبئاً على الأوعية الدموية ويعطل أيضاً توازن الماء. إن تناول طعام محمل بالبوتاسيوم يقلل الضغط على الكلى ويساعد أيضاً في التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم عن طريق طرد الصوديوم الإضافي من نظامكم عن طريق البول. يساعد البوتاسيوم أيضاً في الحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم.

 

ما هي كمية الموز المسموحة؟

وفقاً للدراسات البحثية التي اجراها علماء من منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يقلل تناول موزتين يومياً لمدة أسبوع من ضغط الدم بنسبة 10 %. ولكن، من المهم دائماً استشارة الطبيب قبل تضمين الموز في نظامكم الغذائي إذا كنتم تعانون من أي مضاعفات صحية أخرى.

 

نصائح عند شراء وتخزين الموز

- اختاروا الموز الناضج لتناوله على الفور، وبعض الموز الأخضر غير الناضج لتناوله لاحقاً.

-  تجنبوا الموز الذي يحمل بقع بنية اللون.

- وضع الموز في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة المباشرة وضوء الشمس.

- قوموا بتخزين الموز في مكان بارد وجيد التهوية.

- تجنبوا تبريد الوز وقوموا بإبعاده عن الفاكهة الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن الموز اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا سيحقق الموز حلمك بخسارة الوزن!

هل يمكن لمرضى السكري أن يتناولوا الموز؟

استفيدي من الخصائص العلاجية لشاي الموز

‪ما رأيك ؟
من انوثة