هل يمكن أن يضرّ الجبن المالح الصحة؟

هل يمكن أن يضرّ الجبن المالح الصحة؟

يعدّ الجبن مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين، ولكنه قد يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم. فعلى الرغم من فوائد الجبن العديدة، إلّا ان هناك العديد من الأنواع التي تحتوي على الكثير من الملح. فهل من الصحي تناولها؟

 

هل الجبن المالح مضرّ للصحة

حذّر الخبراء من أن العديد من الأجبان التي يتمّ إيجادها في المتاجر تحتوي على مستويات عالية من الملح، على الرغم من فرض الـFDA لقوانين تقليل نسبة الملح فيها كجزء من حملة لتحسين الصحة العامة.

إن جبنة الحلوم والجبن الأزرق المستورد مثل Roquefort يحتويان على أكبر قدر من الملح وفقاً لدراسة جديدة نشرت مجلة British Medical . كما ووجدت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من الجبن المالح يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (أي السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب) وأمراض الكلى.

من هنا، نصح الخبراء بتجنب تناول أنواع الجبن المالح والمعالج، والبحث عن الأنواع القليلة الملح او الخالية منه حتى.

 

ما هي فوائد الجبن؟

خصائص بناء العظام

الجبن يحتوي على الكثير من الكالسيوم الموجود بشكل طبيعي وهو محصن بفيتامين د. يمكن أن يمنحكم تناول  28 غراماً من الجبن ربع كمية الكالسيوم الموصى بها. اختاروا الجبن قليل الدسم أو الخالي من الدسم للحصول على نفس الفوائد مثل تلك المليئة بالدهون المشبعة.

 

منع التسوس

إلى جانب الكالسيوم الجيد للعظام، الجبن له خصائص تزيل الأحماض الموجودة في مينا الأسنان. بدون الحمض، لا تستطيع البكتيريا مهاجمة مينا الأسنان. لذلك، يمكن أن يمنع تناول الجبن من التسوس. يساعد البروتين الموجود في الجبن أيضاً على منع تسوس الأسنان.

 

غني بالبروتينات

بالإضافة إلى مساعدة العظام، يمكن للجبن مساعدة العضلات أيضاً. الجبن يحتوي على الكثير من البروتين، وهو أمر جيد لعضلاتكم. تساعد البروتينات الأسنان ونظام الدورة الدموية. ولكن، لا يجب الإفراط في تناول الجبن وتجنب الأنواع الدسمة.

 

 لقراءة المزيد عن فوائد الجبنة اضغطوا على الروابط التالية:

اكتشفوا فوائد وأضرار رجيم الجبنة القريش

٥ فوائد للجبنة لم تعرفوها بعد!

هل الأجبان مفيدة للقلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة