وراء الطعم اللاذع للفلفل الحار يكمن كنز من الفوائد..!

وراء الطعم اللاذع للفلفل الحار يكمن كنز من الفوائد!

الفلفل الحار هل يقوي المناعة

الفلفل الحار هو أحد أنواع الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانية، اسمه العلمي هو Capsicum annuum ويتوفّر بأنواع وألوان متعددة تختلف في ما بينها من ناحية درحة الطعم الحار، ومن هذه الأنواع نذكر فلفل الهالبينو jalapeno وفلفل الكايين cayenne pepper وغير ذلك من الأنواع المختلفة.

يتم استهلاك الفلفل الحار بطرق عدة، فيمكن تناوله طازجاً  أو مجففاً أو مطحوناً على شكل معجون أو كنوع من التوابل، ويكمن السر في هذا النوع من الخضروات في المادة النباتية الأساسية في تركيبته وهي الكابسيسين Capsaicin التي تمنح الفلفل الطعم اللاذع، كما أنها تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية. وفي السطور التالية سوف نكتشف تأثير تناول الفلفل الحار على الصحة بشكل عام وعلى أداء جهاز المناعة بشكل خاص. 

فوائد الفلفل الحار للمناعة

إن مادة الكابسيسين التي يحتويها الفلفل الحار إضافة إلى النسبة العالية من الفيتامين سي ومن مضادات الأكسدة التي تحتويها تركيبته الغذائية، كلها عوامل من شأنها أن تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان، وبالتالي في حمايته من أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية ومن الإلتهابات المختلفة التي يمكن أن تصيبه. ويساعد تناول الفلف الحار أيضاً على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وعلى تنقية الجسم من السموم التي يمكن أن تتراكم فيه.

فوائد أخرى للفلفل الحار

يحتوي الفلف الحار في تركيبته الغذائية على مجموعة كبيرة من العناصر المفيدة للصحة، أبرزها الفيتامين سي، ومجموعة الفيتامينات ب، الفولات، الفيتامين أ، الفيتامين ه والفيتامين ك، الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، المانغانيز، السيلينيوم، إضافة إلى الألياف الغذائية.

وهذه التركيبة الغذائية من شأنها أن تقدّم للجسم الكثير من الفوائد لا سيما تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط ضغط الدم، المساهمة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الأيض وبالتالي التخلص من السموم وزيادة حرق السعرات الحرارية مما يساعد في التنحيف.

وبفضل النسبة العالية للفيتامنيات والمعادن الموجودة فيه، يساعد الفلفل الحار في الحماية من فقر الدم ومن اصابة ببعض أنواع السرطان التي يمكن أن تهدد الجسم.

المزيد حول الفلفل الحار في ما يلي:

كيف يساعدكم الفلفل الحار على خسارة الوزن الزائد؟

لجسم خال من الدهون ركّزوا على تناول الفلفل الحار

هل يمكن للفلفل الحار أن يضرّ الحامل؟

  


  

‪ما رأيك ؟