٦ طرق طبيعية للتخلص من الندبات

٦ طرق طبيعية للتخلص من الندبات

في مرحلة البلوغ وعند البعض في مرحلة الرشد، يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب والبذور السوداء ويعملون لازالتها في المنزل أو حتى في مراكز التجميل. ولكن بعض انواع البشرة هي اكثر حساسية من غيرها وازالة هذه الحبوب يترك ندبات مكانها قد لا تختفي أبدا وتحتاج ازالتها الى جلسات الليزر المكلفة جدا أو علاج بالكريمات المطروحة في الأسواق علماً أنها تحتوي على العديد من المواد الكيمائية المضرة للبشرة. كما أن هذه الكريمات تعمل على تقليص مسام البشرة بسرعة وشدها مما يعمل على تصغير حجم الندبات لكنها قد تؤدي إلى تهيجات للبشرة مع الوقت. ولكن دائماً بالعودة الى المواد الطبيعية نستطيع أن نجد علاجا لمختلف مشاكل البشرة ومنها التخلص من الندبات.

 

خلطات طبيعية للتخلص من الندبات:

 

هناك مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الندبات ومنها:

 

- العسل الطبيعي: يساعد العسل الطبيعي في علاج مشاكل البشرة وتقليل ظهور الندبات فهو يحتوي على مواد مطهرة، ما يساهم بازالة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة على سطح البشرة. كما يساعد ايضاً على تنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب. ينصح بمزج ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي ووضعها على الوجه لربع ساعة ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

 

- ماسك الحليب وجوز الطيب: تمزج كمية متساوية من مسحوق جوزة الطيب مع الحليب الكامل الدسم، لتحضير ماسك طبيعي لتهدئة البشرة ويترك على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة. فالحليب يساعد على تهدئة التهابات البشرة والتخلص من الاحمرار وجوزة الطيب تقضي على البكتيريا، وتسرع عملية الشفاء من الندبات.

 

- عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون الطبيعي أحد أفضل العلاجات التي تساعد على إزالة ندبات البشرة. ان طريقة استعماله سهلة، اذ يتم وضع قطنة بعصير الليمون ثم يتم تدليك الوجه بهذه القطنة لمدة عشرة دقائق، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد. يساهم عصير الليمون بالتخلص من الجلد الميت، البقع الحمراء، والبقع الجافة على سطح البشرة التي تظهر بعد حب الشباب. كما يعمل عصير الليمون على تفتيح مكان البقع الداكنة ويساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة. يذكر أنه لا يجب التعرض مباشرة لأشعة الشمس بعد استعمال عصير الليمون على الوجه لأن ذلك قد يسبب حروق في البشرة.

 

- البندورة: ان استخدام عصير البندورة الغني بالفيتامين A على البشرة بشكل منتظم يساعد على التخلص من آثار الندبات فعصير البندورة يعتبر أحد العناصر الأساسية في العديد من العلاجات الفعالة لحب الشباب. يتم مزج البدورة المهروسة مع كمية متساوية من الخيار المبشور ويوضع المزيج لمدة عشرة دقائق على البشرة حيث توجد الندوب ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. يعمل هذا المزيج على إغلاق مسام البشرة، والحفاظ على حيويتها وصحتها.

 

- الزيوت الطبيعية: تساهم الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند بتغذية البشرة فتعمل على المحفاظة على رطوبة البشرة وحيويتها، مما يمنع ظهور حب الشباب كما تعمل الزيوت الطبيعية على توازن مستويات الزيوت التي تنتجها البشرة عند الأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية، مما يؤدي لعدم الإفراط في إنتاج الزيوت، ويساعد ذلك على عدم ظهور حب الشباب.

 

- الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف البشرة. كما انّ دوره اساسي في التخلص من الندبات التي تظهر بسبب حب الشباب.

 

اقرأوا المزيد عن علاجات الندبات وحب الشباب عبر هذه الروابط:

 

ما هي التقنيات الجديدة لإزالة ندبات حب الشباب ؟

كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

حب الشباب، العلاجات المتوفرة و نصائحنا

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا