6 أعراض تنذر بحاجة الجسم إلى شرب الماء

6 أعراض تنذر بحاجة الجسم إلى شرب الماء

هناك الكثير من العلامات التي تنذر بنقص الماء في الجسم وبالحاجة إلى التّرطيب والقيام بالعمليّات الحيويّة المختلفة، ولكن غالباً ما يتمّ تجاهلها.

 

ولأنّ الماء يشكّل جزءاً كبيراً وأساسيّاً من الجسم، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي يجب الاستجابة لها والتي تدلّ على نقص الماء في الجسم.

 

جفاف الفم

 

من الطّبيعي أن يُصاب الفم بالجفاف نتيجة الحاجة إلى شرب الماء، وهو يُعتبر دليلاً واضحاً على نقص السوائل في الجسم.

 

وتنتج عن جفاف الفم رائحةٌ كريهة تعود لإنتاج الجسم كمّيةٍ أقلّ من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادةٍ للجراثيم، وبالتّالي نموّ عددٍ أكبر من البكتيريا الضارّة.

 

الصّداع والدوار

 

هذه العلامة تُعدّ من الأعراض المحتملة التي تشير إلى أنّ الجسم يفتقر إلى الماء؛ حيث أنّ انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدّي إلى نقص كمّية السائل المحيط بالدّماغ وبالتالي إلى انخفاض تدفّق الأوكسيجين والدم إليه.

 

ويُشار إلى أنّ السائل المحيط بالدماغ يحميه من الصّدمات الخفيفة.

 

التّعب والخمول

 

يؤدّي نقص السّوائل في الجسم إلى جفافه وإلى انخفاض كمّية الأوكسيجين الواصلة إلى الخلايا؛ ما يسبّب التّعب والإرهاق والخمول العام والرّغبة الشّديدة والمستمرّة في النوم.

 

ضعف التّركيز

 

يسبّب نقص السّوائل في الجسم بعض المشاكل في الدّماغ مثل النّسيان، ضعف التّركيز وصعوبة اتّخاذ القرار.

 

ويرافق هذه الأعراض حدوث تغييراتٍ سلبيّة ومتمثّلة في التّعب والقلق وتقلّب المزاج. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدماغ يحتوي على 90 في المئة من الماء، وأيّ نقصٍ في هذه الكمّية يسبّب مضاعفاتٍ عدّة.

 

اضطراب الجهاز الهضمي

 

تُعتبر الماء عاملاً مسهّلاً لعمليّة الهضم ومختلف العمليّات التي يقوم بها الجهاز الهضمي في الجسم. من هنا، فإنّ نقص الماء في الجسم يسبّب عسر الهضم وحرقة المعدة والإمساك.

 

لذلك، لا بدّ من الحرص على شرب كمّيات كافية من الماه في اليوم من أجل الحفاظ على مرونة الجهاز الهضمي.

 

جفاف الجلد

 

يُعتبر من أبرز الأعراض التي تدلّ على افتقار الجسم إلى الماء؛ ذلك لأنّ الجلد أكبر عضوٍ في الجسم ويحتاج إلى كمّيةٍ كبيرةٍ من السّوائل لترطيبه.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ نقص السوائل يؤدّي إلى انخفاض نسبة التعرّق وجفاف الشفاه وتشقّقها، وعدم قدرة الجسم على التخلّص من الزّيوت المتراكمة على سطحه، ما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل حبّ الشباب والإكزيما والصدفيّة ومشاكل الجلد المتنوّعة.

 

هذه الأعراض الـ6 تدلّ على أنّ الجسم يحتاج إلى شرب المزيد من الماء، لذلك لا ينبغي أبداً تجاهلها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن أهمية شرب الماء عبر موقع صحتي:

 

لن تتخلي عن شرب الماء بعد هذه المعلومات!

الماء الوسيلة الأفضل للحفاظ على جمالكِ!

أكثروا من شرب الماء في الشتاء

‪ما رأيك ؟
من انوثة