هل تكميم المعدة ممكن من دون الخضوع إلى جراحة؟

هل تكميم المعدة ممكن من دون الخضوع إلى جراحة؟

السمنة أو الوزن الزائد هي من المشاكل الأكثر انتشاراً في العالم، وقد وجد الطب العديد من الحلول لها، مما يتيح للشخص الذي يعاني منها الحصول على جسم رشيق ويساعده في الوقاية من تداعيات البدانة الصحية ومخاطرها العديدة على الجسم. ومن أبرز التقنيات المستعملة اليوم للتنحيف نذكر عملية تكميم المعدة ولكن من دون جراحة أي بواسطة المنظار، فتعرّفوا عليها من خلال السطور التالية.

تكميم المعدة

تقوم عملية تكميم المعدة على استئصال جزء كبير من المعدة يُقدَّر في بعض الأحيان بما يعادل 85% من حجمها، وهذا الجزء الذي يتم استئصاله يتم أيضاً التخلص منه بشكل نهائي، مما يجعل حجم المعدة صغيراً وقدرتها على استيعاب كمات الطعام أقل بكثير من الحالة العادية، إذ انها سوف تتسع فقط لـ15% من كمية الأكل التي كان يتناولها الشخص قبل الخضوع إلى التكميم، وبالتالي سوف تقل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليه، وسوف ينقص وزنه وينجح في خسارة الكيلوغرامات الزائدة بشكل كبير وإيقاع سريع.


هل يمكن ذلك من دون جراحة؟

في البداية، كانت هذه العملية تتم من خلال الجراحة، ولكن الشكل الجديد والمتطوّر لها هو إجراؤها من دون إحداث أي شق جراحي في جدار البطن أو قص المعدة، فكيف ذلك؟

يقوم الطبيب باستخدام المنظار الهضمي الذي يتم إدخاله من الفم، ويكون مجهزاً بأداة خاصة مهمتها إجراء الغرزات والقطب في جدار المعدة، فتقوم هذه الأداة بإحداث قطب وغرزات في المعدة تؤدي إلى تصغير حجم جوفها بما يتناسب مع الحاجة.

لقد أثبتت هذه التقنية نجاحها بشكل واسع حتى اليوم، وهي تساعد في خسارة ما يقارب 20% من الوزن الأصلي خلال السنة الأولى بعد الخضوع لها، ولكن من الضروري أن يقوم الشخص الذي يريد خسارة الكيلوغرامات الزائدة عبر هذه التقنية بمتابعة حالته مع الطبيب المختص، وأخصائي التغذية والالتزام بنظام غذائي خاص يتيح له الاستفادة من العملية والحفاظ على النتائج التي يحصل عليها بفضلها على المدى البعيد، والوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تسببها له.

المزيد حول جراحات إنقاص الوزن في هذه الروابط:

جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بالسكري

كيف يتأثر حملك اذا خضعت لجراحة انقاص الوزن؟

عملية تكميم المعدة لن تمنعكِ من الحمل والإنجاب!


‪ما رأيك ؟
من انوثة