إذا كنتِ تستعدين للولادة اكتشفي معنا معلومات مهمّة جداً عن غشاء الجنين!

إذا كنتِ تستعدين للولادة اكتشفي معنا معلومات مهمّة جداً عن غشاء الجنين!

غشاء الجنين او ما يعرف لدى العديد من الاشخاص بالمشيمة، هو تعريف طبي للمرحلة الثالثة والأخيرة من الولادة. فالمشيمية هي العامل الاساسي لنمو الجنين وتغذيته عبر الأم، لأنها الجزء المتصل بالرحم الذي يحمل الأوكسيجين والغذاء له. ولتتعرفي أكثر على غشاء الجنين الذي يخرج معه عند الولادة، ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

غشاء الجنين الذي يخرج معه عند الولادة

 

- يصف الأطباء مرحلة خروج المشيمة أو غشاء الجنين من أهم المراحل في عملية الولادة، خصوصاً وانها تدوم بحدود الـ20 دقيقة كحدّ أقصى. ويتم انفصال المشيمة بشكلٍ تدريجي عن جدار الرحم خصوصاً وان هذا الأمر سيبدأ عندما تشعر الحامل بالانقباضات.

 

 - الاّ أنه في كثير من الأحيان قد تتأخر المشيمة للخروج ما يدفع الاطباء الى التدخل من أجل اخراج الجنين، فيعمدون الى سحب الحبل السري بلطف بيد واحدة مع تدليك منطقة الرحم وطلب الدفع مجدداً من الأم عند الوقت المناسب.

 

- أو يمكن للحامل أن تخضع أيضاً لابرة البيكوتين التي تساعد على حدوث تقلصات الرحم وبالتالي تسريع عملية خروج المشيمة وتقليس حجم الرحم.

 

 - وعند خروج المشيمة أو غشاء الجنين يقوم الطبيب باجراء فحص سريع لها للتأكد من صحتها ومن عدم وجود أي جزء صغير منها في رحم الأم.

 

 في الختام، يجب الاشارة الى نقطة أساسية وهي ان المشيمة تتواجد في أعلى الرحم، لكن قد تكون في أسفله وتسمى حينها المشيمة النازلة، ما يؤدي الى الاصابة ببعض النزيف قبل الولادة. وتخضع المرأة الحامل الى الولادة القيصرية المحتمة نظراً لعدم قدرة الجنين على الخروج من الرحم بسبب وجود المشيمة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل أثناء الولادة؟

ما هو الغشاء الذي يخرج مع الجنين عند الولادة؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟