ما هو الغشاء الذي يخرج مع الجنين عند الولادة؟

(0)
19-05-2017
ما هو الغشاء الذي يخرج مع الجنين عند الولادة؟

غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل عند الولادة يعرف بالمشيمة، وتعتبر مرحلة خروج المشيمة من الرحم مهمة جداً وغالباً ما تدوم بين الخمس والـ20 دقيقة، فالمشيمة هي العضو الذي ينمو داخل الرحم خلال الحمل، وهي المسؤولة عن تزويد الجنين بالدم من الأم وتبادل الأوكسجين، المواد الغذائية، والفضلات بين دورتي الدم لدى الجنين ولدى الأم، والمشيمة تلتصق بجدار الرحم، وتتصل بالجنين بواسطة الحبل السِّرِّي. 

 

كيف تخرج المشيمة من الجسم؟

 

- في حالة الولادة الطبيعية سوف تخرج المشيمة عن طريق المهبل أثناء ما يعرف باسم المرحلة الثالثة من الولادة. بعد ولادة الطفل، سيستمر شعورك بتقلصات خفيفة وقد يطلب منك الدفع لمرة أو أكثر لإخراج المشيمة، والتي عادة ما تخرج بدفقة دم صغيرة. وعادة تخرج المشيمة في غضون خمس دقائق تقريبًا، وفي بعض الحالات قد يستغرق خروجها ما يصل إلى 30 دقيقة. 

 

- في حالة الولادة القيصرية سوف يتم إخراج المشيمة من الرحم أثناء العملية، كما يجب إزالة أي فضلات من الرحم للوقاية من النزيف والعدوى. 

 

خطوات إخراج المشيمة

 

خلال الولادة قد يتم إتخاذ الخطوات التالية حسب حالتك:

 

- تسريع عملية انفكاك المشيمة: يحدث ذلك إما من خلال سحب الحبل بلطف بيد واحد مع تدليك منطقة الرحم باليد الأخرى أو من خلال الضغط على المنطقة العليا من الرحم مع طلب الطبيب الدفع عند الوقت المناسب.

 

- الخضوع لإبرة البيكوتين: حيث يتم حقن هذه الإبرة عادةً من أجل حدوث تقلصات الرحم وبالتالي تسريع عملية خروج المشيمة وتقليل النزيف الذي يمكن أن تعاني منه.

 

- فحص المشيمة: عند خروج المشيمة، سيقوم الطبيب بفحصها من أجل التأكد من صحتها ومن عدم وجود أي أجزاء صغيرة عالقة في الرحم.

 

- عند الإنتهاء من هذه العملية ستشعرين بالجوع والعطش وبالكثير من الأحاسيس المختلفة. هذا ومن الطبيعي أن تلاحظي نزول السائل النفاسي الذي يكون أحمر اللون.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تعرفين أنّك دخلت المخاض؟

ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل أثناء الولادة؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن تكون كيس الحمل!

مقالات مماثلة