إذا كنتِ لا تشعرين بحركة جنينك في الشهر الخامس...إذاً هذا الموضوع يهمك!

إذا كنتِ لا تشعرين بحركة جنينك في الشهر الخامس... إذاً هذا الموضوع يهمك!

 

تنتظر المرأة الحامل بفارغ الصبر حركة الجنين في بطنها، فهذا الأمر يمكن أن يجعلها تشعر بالإطمئنان على صحته. ولكن، في حال لم تشعر بحركته، خصوصاً خلال الشهر الخامس من الحمل، فمن الممكن ان يثير هذا الأمر من قلقها، ما يجعلها تبث عن الأسباب المحتملة.

 

حامل في الشهر الخامس ولا اشعر بحركة الجنين

عادة ما تشعر الحامل بحركة الجنين لأول مرة بين الأسبوعين الـ 18 و الـ 22، وأحياناً في وقت مبكر يتراوح بين الأسبوعين 14 والـ 16. إنه متقطع في بداية الحمل، أي ان المرأة الحام لا تشعر بحرمته بشكلٍ منتظم ودائم. ولكن مع حلول الأسبوع الـ 26، يجب الشعور بحركة الجنين يومياً، وقد يطلب الطبيب حتى من الحامل تسجيل عدد ركلات الجنين يومياً.

أمّا الطرق الأكثر شيوعاً هي إما التأكد من تحرك طفلك كل 12 ساعة، أو الجلوس لمدة ساعة واحدة كل يوم وحساب عدد المرات التي يتحرك فيها الجنين. يجب أن يكون الرقم أكثر من 7 أو 8 مرات في الساعة.

ولكن هناك حالات معينة، مثل المشيمة الأمامية (على السطح العلوي للرحم) أو السمنة عند الام، التي يمكن أن تجعل الشعور بحركة الجنين أمراً صعباً. ومع ذلك، في أي وقت لا تشعرين فيه أن الطفل يتحرك لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة خلال الشهر الخامس، يجب عليك التواصل مع طبيبك.

في بعض الأحيان، إن الطفل الذي لا يحصل على ما يحتاجه من المشيمة (الأكسجين أو المواد الغذائية)، تقلّ عنده الحركة. حالات أخرى تشمل انخفاض السائل الأمنيوسي، وهذا ما يمن ن يشكل خطراً على صحة الرضيع ويحتاج إلى زيارة فورية للطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة للتأكد من ان صحة الجنين بخير.

 

نصيحة لمساعدة الجنين على التحرك

يستجيب الرضيع للأطعمة التي ترفع من معدّل السكر في الدم. من هنا، وفي المرة القادمة التي ترغبين بها الشعور بحركة طفلك، تناولي وجبة خفيفة صحية مثل الجبن والبسكويت، زبدة الفول السوداني، اللبن الزبادي أو الفواكه والمكسرات أو حتى كوب من العصير الطبيعي أو قطعة من الشوكولاتة. غالباً ما تكون الزيادة في نسبة السكر في الدم هي كل ما يتطلبه الأمر للشعور بركلة الجنين.

 

 لقراءة المزيد حول حركة الجنين اضغطوا على الروابط التالية:

هل يتحرّك الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

الجنين لا يتحرّك في الشهر الثامن... علامَ يدلّ ذلك؟

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

 


‪ما رأيك ؟