إليك مسببات آلام جرح الولادة القيصرية وطرق تجنّبها

إليك مسببات آلام جرح الولادة القيصرية وطرق تجنّبها

هو أمر طبيعي أن تشعر المرأة بالأوجاع من الجرح بعد عملية الولادة القيصرية، وذلك لأن هذه العملية تُعتبر من الجراحات الكبيرة والمهمة، حيث يقوم الطبيب بشق البطن والرحم لإخراج المولود. في السطور التالية، نضيء لك على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الآلام، ونقدّم لك بعض الطرق المساعِدة على التخفيف منها.

 

الملابس

 

في حالة الولادة القيصرية، يجب على المرأة أن تتجنّب ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب احتكاكاً مع الجرح، بل أن تلبس الثياب القطنية الفضفاضة التي تساعد على التئام الجرح بسرعة من دون تعريضه لأي ضغط.

 

 

الإمساك

 

حالة الإمساك الحاد هي من الأعراض التي تصاب بها المرأة بعد الولادة القيصرية، وتسبب في زيادة الألم. ولتجنّب الإمساك، يجب عليها أن تشرب الكثير من السوائل كالماء والعصائر الطبيعية مثل عصير الشمام، الفراولة، الكيوي، الرمان والتوت، إذافة إلى المشروبات الساخنة التي تساعد في هذه الحالة مثل الحلبة والقرفة وغيرها. من جهة أخرى من المهم أن تأكل الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف للتخلص من الإمساك وتخفيف الآلام.

 

طريقة الجلوس والنوم

 

إن الجلوس أو النوم بطريقة ضاغطة على الجرح ممكن أن يؤديا إلى زيادة الألم. لذلك من المهم أن تجلس بشكل مستقيم، وأن تنام بطريقة يكون فيها الجرح ممدوداً من دون أي ضغط عليه. كما يجب عليها أن تمسك بمنطقة الجرح بطريقة داعمة بيدها عند العطس أو السعال.

 

الإلتهابات

 

إذا حصل والتهب الجرح فإن ذلك من دون شك يؤدي إلى زيادة الأوجاع فيه. لذلك من المهم أن تنتبه المرأة إلى نظافة وصحة جرح العملية القيصرية وإذا لاحظت ظهور أي التهابات أن تتواصل مع طبيبها المختص بشأنها.

 

نصائح للتخفيف من الآلام

 

الاهتمام بنظافة المنطقة وجفافها كل الوقت.

تغيير الضمادات بانتظام.

اختيار الثياب الداخلية القطنية الناعمة ذات المطاط اللين.

 

 

ملاحظة: إذا لاحظت المرأة احمراراً في مكان الجرح، مع رائحة كريهة وانفصال بين الحواف ودرجة حرارة مرتفعة، فإن ذلك من إشارات التهاب جرح الولادة وتستدعي تدخلاً طبياً سريعاً للعناية به.

 

إقرئي المزيد عن الولادة القيصرية:

 

هل تفضّلين الولادة القيصرية؟ فكرّي مرتين قبل اتخاذ قرارك

للولادات القيصرية المتكرّرة مخاطر ومضاعفات على الأمّ والجنين

الإستعدادات قبل اللولادة القيصرية تجعلها أسهل

 

‪ما رأيك ؟