اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الرّجال أيضاً... إليكم التفاصيل

اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الرّجال أيضاً... إليكم التفاصيل

ما لا يعرفه كثيرون أنّ الآباء معرّضون للاكتئاب الناجم عن الولادة، وكثيرةٌ هي الحالات التي لا يتمّ رصدها أو التعرّف عليها وعلاجها. فما هو اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء؟ نستعرض كلّ ما يجب معرفته عن هذه الظاهرة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو هذا الشعور؟

 

اكتئاب ما بعد الولادة عند الرّجل يُعرّف على أنّه شعورٌ يصاحب الأب بالكآبة والحزن من دون سببٍ، ويؤثّر على شخصيّته في التعامل مع زوجته وطفله.

 

ويشعر بعض الآباء بأنّهم لا يريدون هذا الطّفل لأنّه يسبّب الإزعاج لهم ويتضايقون من صوته العالي، كما أنّ بعض الآباء يرغبون في عدم الإنجاب مرّة أخرى لأنّهم يشعرون بالرّغبة في عدم تحمّل الضغط المادي ولا يتحمّلون صراخ المولود الجديد طوال الليل.

 

هذه هي الأسباب

 

تنقسم أسباب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة إلى قسمين؛ الأسباب المشتركة مع النّساء والأخرى الخاصة بالرّجال، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- المسؤولية:

 

قد يكون شعور الأب بالمسؤولية تجاه القيام بدور الأبوة للمولود الجديد سبباً لإصابته باكتئاب ما بعد الولادة.

 

- الخوف والقلق:

 

إنّ الخوف والقلق من المسؤوليّات الإضافية والمصاريف الزائدة التي يتطلّبها انضمام فردٍ جديد إلى الأسرة، سببٌ شائع لإصابة الأب باكتئاب ما بعد الولادة.

 

- غياب الروابط العاطفيّة مع الطّفل:

 

في بعض الحالات، تعود إصابة الأب باكتئاب ما بعد الولادة إلى افتقار الآباء في العادة للرّوابط العاطفيّة مع المولود بعكس الأم التي يبدأ ارتباطها العاطفي بالجنين أثناء الحمل.

 

كيف يتمّ التعرّف على الاكتئاب؟

 

من السّهل جداً تشخيص إصابة الأب باكتئاب ما بعد الولادة نظراً لبعض الأعراض والعلامات التي تظهر جليّةً عليه، نعدّد أبرزها في السّطور التالية:

 

- أعراض الاكتئاب العامّة:

 

يشعر الأب في هذه الحالة بأعراض الاكتئاب العامّة، وهي التّعب والصّداع والشّعور بالألم، القلق والغضب بسرعة، بالإضافة إلى فقدان الشّهية وقلّة النوم.

 

-  الإنعزال:

 

من الملفت أن يعمد الزوج إلى الإنعزال عن زوجته وأصدقائه وحياته الإجتماعية عموماً، خصوصاً عندما يُرزق بمولودٍ جديد.

 

- الإفراط في العمل:

 

من علامات إصابة الأب باكتئاب ما بعد الولادة الإفراط في العمل عن طريق زيادة ساعات العمل لتعزيز انسحابه من الحياة العائليّة.

 

- المهدّئات:

 

يلجأ الأب الذي يعاني من هذا الاضطراب النفسي، إلى الإفراط في استخدام المهدّئات بدلاً من السعي للعلاج.

 

أخيراً، على كلّ أب أن يدرك أنّ الحلول موجودة وبالإمكان حلّ مشكلة معاناته من اكتئاب ما بعد الولادة عن طريق التحلّي بالإيجابية وتلقّي الدّعم العاطفي والمعنوي من قبل الزوجة والأسرة والأصدقاء.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

المرأة يمكن أن تصاب الاكتئاب بعد الولادة... لكن ماذا عن الرجل؟

هل حقاً يعاني الرجل من الاكتئاب ما بعد الولادة؟

بعد الولادة... مرحلة تغيير تقلق الأب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟