الإرهاق في الشهر السابع من الحمل...هل هو أمرٌ طبيعي؟

الإرهاق في الشهر السابع من الحمل... هل هو أمر طبيعي؟

بعد 7 أشهر من الحمل، يصبح طفلكِ اكثر استعداداً لموعد الولادة الذي بات قريباً. من هنا ومع نموّ بطنكِ، قد تواجهين بعض التحديات الجسدية أهمها الإرهاق وآلام الظهر وغيرها. ولكن، ما هي أسباب الشعور بالإرهاق خلال الشهر السابع من الحمل؟

 

إرهاق الحامل في الشهر السابع

زيادة وزن الطفل

 ينمو طفلك بسرعة مع حلول الشهر السابع من الحمل، ويزيد وزنك أكثر مما كان في وقت سابق من الحمل. يمكن أن تكون الزيادة في هذه الكيلوغرامات مرهقة جداً في الشهر السابع من الحمل.

 

الأرق

قد يؤدي نمو البطن بشكلٍ كبيرٍ في الشهر السابع، مع أعراض الحمل الأخرى (مثل: حرقة المعدة وآلام الظهر ومتلازمة تململ الساق) إلى التسبب بالأرق. من هنا، ان عدم حصولكِ على قسطٍ كافٍ من النوم في الليل يمكن ان يزيد من شعوركِ بالإرهاق في الشهر السابع.

 

القلق والتوتر

ان القلق والتوتر لمجرّد التفكير بآلام الولادة وبكيفية تربية الطفل، يمكن ان تجهدكِ نفسياً وتؤدي ايضاً الى الإرهاق البدني والجسدي.

 

هل يمكن أن يؤذي الإرهاق في الشهر السابع الطفل؟

بالنسبة للغالبية العظمى من النساء، فإن الإرهاق أثناء الحمل أمراً طبيعياً تماماً ولن يؤذيكِ أو يؤذي طفلك. بعد كل شيء، يقوم جسمك بالمهمة الضخمة المتمثلة في تكوين إنسان آخر، لذلك من الطبيعي أن تشعري بمزيد من التعب. ومع ذلك، إذا كان الإرهاق شديداً ومستمراً في أي وقت أثناء الحمل، أو إذا استمر طوال فترة الحمل، فتحدثي إلى طبيبك. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التعب الشديد أثناء الحمل علامة على حالة أكثر خطورة تتطلب العلاج.

 

بعض النصائح للتغلب على الإرهاق خلال الشهر السابع من الحمل

- من المهم ان تحافظي على نشاطكِ البدني خلال الشهر السابع من الحمل، أي حاولي ان تمارسي بعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة او ممارسة تمارين التأمل او التمدّد الآمنة.

- ايضاً حاولي ان تنامي لمدة 8 ساعات في الليل، وان تستعيني بوسادة الحمل التي تسهّل عليكِ النوم مع بطنكِ المتنامي. ولا تهملي القيلولة خلال اليوم ولو لمدة 15 دقيقة، ما يعزز الطاقة والنشاط بشكلٍ كبيرٍ في جسمكِ.

- لا تتخطي ابداً الوجبات الرئيسية خلال الشهر السابع من الحمل. إن تناول 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة يمكن أن يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم والطاقة. سيساعدكِ أيضاً هذا الامر في تقليل أعراض الحمل الشائعة الأخرى، مثل الإمساك.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة