هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

الحمل هو من المراحل الرائعة والدقيقة في آنٍ واحدٍ. لكن هذه الرحلة من الحمل قد لا تكون سهلة لجميع النساء الحوامل، بحيث أنه من الممكن أن تترافق ببعض التحديات، خصوصاً الألم في الأسنان. إذا كنت ترغبين في الإطلاع على أسبب آلام الأسنان خصوصاً في الشهر الثامن، فعليكِ بالتالي أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

ما هي أسباب آلام الاسنان للحامل في الشهر الثامن؟

- يمرّ الجسم بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، خصوصاً على صعيد الهرمونات. بنفس الطريقة التي قد تكون بها زيادة في هرمون الاستروجين والبروجستيرون مسؤولة عن أعراض مثل القيء والغثيان، فإن هذه التغييرات يمكن أن تضعف الاسنان وتجعلها حساسة اكثر وعرضة للآلام. من هنا، يمكن أن يكون تراكم البلاك السبب الجذري لنزيف اللثة والالتهابات، وهي تؤثر على ما يصل إلى 75 % من النساء الحوامل وفقاً لـAmerican Dental Association Council. واعتماداً على شدة التهاب اللثة أثناء الحمل، قد تصاب الحامل بأمراض اللثة والتي يمكن أن تدمر العظام التي تدعم الأسنان، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.

- كما انه وخلال الحمل تزداد متطلبات الكالسيوم في الجسم لأنها تحتاج إلى تسهيل متطلبات الكالسيوم للجنين المتنامي. ومع ذلك، إذا لم تستهلكي كميات كافية من الكالسيوم أثناء الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى إزالة المعادن في مينا الأسنان، مما يسبب آلام الاسنان.

 

علاج آلام الاسنان للحامل في الشهر الثامن

عندما ترغب بعض النساء في تأجيل علاج الأسنان حتى الولادة، قد تضطر أخريات إلى الحصول على العلاج لتجنب المزيد من المضاعفات. فيما يلي بعض العلاجات التي قد يقوم بها طبيبك:

الأشعة السينية

قد يضطر طبيبك أحياناً إلى استخدام الأشعة السينية لتحديد مدى الضرر الذي لحق بالأسنان. تخشى العديد من النساء من أن إجراء الأشعة السينية يمكن أن يكون له آثار ضارة على الطفل الذي لم يولد بعد. قد لا يوصي طبيب أسنانك بالأشعة السينية إلا إذا كانت ضرورية للغاية لعلاجك، ولكن إذا حدث ذلك فقد يُطلب منك ارتداء مئزر من الرصاص قد ينقذ طفلك من الآثار السيئة للأشعة السينية.

 

الدواء

كلما زرت طبيب أسنان لحل مشاكل الأسنان، أخبريه أنك حاملاً، لأن هناك بعض الأدوية المخصصة لآلام الأسنان لتي قد تؤدي إلى عيوب خلقية ومضاعفات أخرى في طفلك إذا تم تناولها أثناء الحمل. ستحتاجين إلى المضادات الحيوية في حال كان لديك أي نوع من أنواع العدوى اللثة أو الأسنان.

 

التنظيف

من المهم ان تنظفي أسنان بالفرشاة في المنزل، مرتين على الأقل في اليوم. ولا تهملي أبداً أن تقومي بتنظيفها بشكلٍ دوريّ لدى الطبيب، ما يساعد على التخلص من البلاك المتراكم عليها ويمنع تسوّسها.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟