التطعيم للرضع... الوقاية خير من ألف علاج!

التطعيم للرضع... الوقاية خير من ألف علاج!

يحتار الاهل حيال الجدوى من اخضاع الاطفال الرضع للتطعيمات الكثيرة في سن صغيرة، وقد يتساءلون عن اهميتها وانعكاساتها على صحة الطفل. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع ليجيب عن تساؤلكم "هل تطعيمات الرضع ضرورية؟" مع عرض لبعض المخاطر الناتجة عن عدم تطعيم الاطفل. 

 

هل تطعيمات الطفل الرضيع ضرورية؟ 

 

يكون الطفل الرضيع ضعيفاً جداً تجاه الميكروبات والفروسات والعوامل المختلفة التي يتعرض لها، خصوصاً وأن مناعته الجسدية لم تكتمل بعد، لذا تلعب التطعيمات دور الدرع الحامي للاطفال في ظل غياب المناعة، فتوفر له الوقاية الضرورية من الامراض المختلفة التي يمكن أن يلتقط عدواها من اطفال أو اشخاص آخرين، وبالتالي هذه التطعيمات تعتبر ضرورية لاتمام عمل الجهاز المناعي وتحصين جسم الرضيع في وجه العوامل الخارجية والداخلية التي يمكن أن تضر بصحته. 

 

ما هي ابرز المخاطر الناتجة عن عدم الحصول على التطعيمات؟

 

- من ابرز المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الاطفال الرضع عند عدم حصولهم على التطعيم الضروري هو الشلل، فهذا الاخير شائع جداً بين الاطفال، وبالتالي فإن اهمال التطعيم ضده يمكن أن يؤدي الى شلل دائم للطفل. 

 

- بالاضافة الى ان بعض التطعيمات الوقائية تجاه الفيروسات والميكروبات ضرورية جداً، إذ إن اهمالها وعدم منحها للطفل الرضيع في الاوقات المحددة، يمكن أن تصل درجة خطورتها الى حد الوفاة. 

 

- كما أن الامراض المزمنة والتشوهات التي تنتج عن عوامل مختلفة، يمكن أن تكون ناتجة عن عدم خضوع الطفل الرضيع للتطعيمات الضرورية والمناسبة لسنه. لذا يجب توفير التطعيمات للرضع بشكل الزامي واساسي لحمايتهم من اي مخاطر ممكنة. 

 

مزيد من المعلومات حول التطعيم للاطفال في هذه المواضيع: 

 

هذه النصائح كفيلة بتخفيف أوجاع الطفل بعد التطعيم... فطبقيها!

كيف تتعاملين مع حمى الطفل بعد التطعيم؟

صححوا معلوماتكم وتعرفوا على 4 افكار خاطئة عن تطعيم الاطفال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟