حامل ولم يظهر كيس الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

حامل ولم يظهر كيس الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

بعد أن جاءت نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية، وأكد اختبار الدم الذي يقيس مستويات الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) الحمل، فإن الدليل التالي على الحمل هو الموجات فوق الصوتية. من هنا، إن هذا الفحص في أول زيارة للطبيب يمكن أن يكشف وجود أو عدم وجود كيس الحمل. ولكن ماذا يعني إذا كان هناك كيس حملٍ أو لا؟

 

ما هو كيس الحمل؟

واحدة من أولى علامات الحمل التي تظهر على الموجات فوق الصوتية هي كيس الحمل، الذي يحيط بالجنين المتنامي ويحتوي على السائل الأمنيوسي. يتم العثور على كيس الحمل في الرحم وذلك من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية وهو عبارة عن دائرة صغيرة تضمّ نقطة صغيرة هي الجنين. عادةً ما يتم رؤية كيس الحمل عندما تكون مستويات هرمون الحمل hCG ما بين 1500 و 2000.

 

حامل ولم يظهر كيس الحمل


إذا لم يتم رؤية كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية، فماذا يعني ذلك؟ هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم وجود كيس الحمل. يمكن أن تشمل:

 

الفحص المبكر

هذا سبب شائع وقد يعني ببساطة أنك تحتاجين إلى تكرار فحص الموجات فوق الصوتية في وقت لاحق. فعندما يبيّن الإختبار المنزلي وجود الحمل، فمن المهم الغنتظار حتى الأسبوع الخامس من الحمل لزيارة الطبيب وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية كي يظهر كيس الحمل. نذكر انه في بعض الحالات، قد لا يظهر كيس الحمل قبل الأسبوع الثامن من الحمل.

 

حمل خارج الرحم

إذا كانت مستويات هرمون الحمل تتراوح بين 1500 و 2000 ولكن لم يتم رؤية كيس الحمل، فقد يعني ذلك أن لديك حمل خارج الرحم.

 

الحمل المتأخر

 أي ما يعني ان الحمل وقع في وقت متأخر بسبب عدم انتظام فترتي التبويض والدورة الشهرية، مما يمنع ظهور كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية إلا في الفترة الواقعة ما بين الأسبوع الثامن والعاشر.

 

بعض النصائح لحملٍ صحي

- من المهم ان تلتزم المرأة الحامل بمواعيد زيارة الطبيب في الوقت المحدد.

- اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة وغني بالألياف، البروتينات والدهون الصحية.

- ممارسة بعض التمارين الخفيفة كالمشي والركض ولكن طبعاً تحت إشراف الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

هل يُمكن علاج الالتهاب الكبدي عند الحامل بالأدوية؟

لماذا يُعتبر الاهتمام بصحة الفم ضروري في الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟