لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

خلال الحمل، تعرف المرأة الكثير من التغيّرات الجسدية والهرمونية التي تظهر في مظهرها الخارجي، في سلوكها وفي عاداتها الغذائية. وتعاني بعض النساء من حالة فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الأطعمة خاصة في المراحل الأولى من الحمل. فما هي أسباب فقدان الشهية لدى المرأة الحامل وكيف يمكن علاجه؟


أسباب فقدان الشهية في الحمل

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشهية عند الحامل هو أعراض الغثيان والقيء التي تعاني منها المرأة في بداية الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية وعملية تقبّل الجسم للجنين.

في أغلب الأوقات لا تشكل هذه الحالة خطراً ولا مصدراً للقلق إلا في حال تفاقمت هذه الحالة وأدت إلى عدم القدرة على تلبية الحاجات الغذائية للجنين.

والتغيّرات في الشهية لدى الحامل تتأثر أيضاً بتغيّرات حاستيّ الشم والتذوّق خلال الحمل، فتراها تقبل على أنواع غذائية لم تكن تحبّها من قبل، أو تنفر من أنواع كانت معتادة على تناولها قبل الحمل.

مضاعفات فقدان الشهية في الحمل

إن فقدان الشهية خلال الحمل من الممكن أن يؤدي إلى خسارة الحامل للوزن خلال الأشهر الأولى، ويمكن أن يسبب لها ذلك أيضاً الإصابة بسكري الحمل.

كما أنه وبسبب سوء التغذية الذي تصاب به المرأة في حال فقدان شهيتها، ممكن أن لا يحصل الجنين النامي في أحشائها على الكمية الكافية من الغذاء مما يصعّب عملية النمو على الطفل ويسبب له بعض المشاكل مثل ضعف العظام والأسنان وإصابة الجنين بفقر الدم.

نصائح لعلاج هذه الحالة

أولاً على المرأة الحامل أن لا تنهض بسرعة من السرير عند استفاقها من النوم، بل أن تنتظر لعشر دقائق قبل ترك الفراش.

من المهم أن تضع قطعاً من البسكويت المالح أو من الخبز في علبة قرب السرير لتتناول قطعة منها قبل النهوض فذلك يساعدها على الوقاية من غثيان الصباح.

أيضاً على الحامل أن تتجنّب شرب المياه أو الحليب على معدة فارغة، وأن لا تتناول وجبة طعام كبيرة فور الإستيقاظ بل الانتظار لحين الشعور بالشبع أو الرغبة بتناول الطعام.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

نوبات العمل الليلي للحامل تعرّضها للإجهاض!

هل فعلاً صبغة الشعر مؤذية للحامل؟

كيف يكون العلاج الصحي لنفخة البطن عند الحامل؟


 

‪ما رأيك ؟