شاي الأعشاب لمغص الرضع غير آمن.. والسبب؟

شاي الأعشاب لمغص الرضع غير آمن... والسبب؟

يُنصح تقليديًا بكوب من الشاي العشبي المهدئ باليانسون النجمي كوسيلة سهلة لتهدئة الطفل المصاب بالمغص. يمكن أن تسبب الملوثات الموجودة في شاي الأعشاب مشاكل عصبية خطيرة عند الرضع. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

في السنوات الأخيرة، أشارت الأدلة المتزايدة إلى وجود تلوث متبادل بين الينسون النجمي الصيني (llicium verum) والذي يعتبر آمنًا بشكل عام للاستهلاك، والأنواع ذات الصلة الوثيقة باليانسون النجمي الياباني (Illicium anistatum) الذي يحتوي على سموم أعصاب قوية. كما أنه يتم تسويق شاي الينسون النجمي أيضًا تحت اسم Anise Estella .

 

اعراض التسمم عند الاطفال

في دراسة استمرت عامين أجريت على سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين شهرين و12 شهرا، ظهرت عليهم علامات تسمم باليانسون النجمي. شملت أعراض التسمم عند هؤلاء الأطفال العصبية والقيء والتهيج والحركات المتشنجة والنوبات المرضية.

تناول جميع الأطفال موضوع الدراسة شاي عشبي في المنزل مع اليانسون النجمي مرة واحدة على الأقل، على الرغم من أن الجرعات قد تختلف في جميع الحالات من نجمة واحدة إلى ست نجوم يانسون مغلية في الماء. وأظهر تحليل عينات من أعشاب نجمة اليانسون المستخدمة في صنع الشاي العشبي مركبات سامة، بعضها بمستويات عالية جدًا.

هذا وشهد جميع الأطفال موضوع الدراسة الشفاء التام في غضون 48 ساعة من العلاج الطبي. بحيث أفادت الدراسات الطبية أن السموم الموجودة في الأطفال قد تكون بسبب جرعة زائدة من الينسون الصيني الذي يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي عند الجرعات العالية، أو بسبب التلوث بالنجمة اليابانية، أو مزيج من الاثنين.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن "شاي اليانسون النجمي يجب ألا يُعطى أبدا للأطفال الرضع بعد الآن بسبب خطره المحتمل على هذه الفئة من الأعمار".

في سياق متصل، تجدر الاشارة إلى أنه في 10 سبتمبر 2003، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين من شراء شاي أعشاب مصنوع من الينسون. وجاء في البيان: "لقد لفت انتباه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الشاي الذي يحتوي على اليانسون قد ارتبط بأمراض تؤثر على العديد من الأشخاص، بما فيهم الأطفال الرضع". بما يدعم نتائج الدراسة المذكورة أعلاه.

وبالتالي من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل إعطاء أي نوع من شاي الأعشاب إلى أطفالكم الرضع في محاولة لإزالة المغص.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة