4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

روبير الجميّل

من الشائع أن البلغم هو مادة سميكة لزجة تتدلى في الجزء الخلفي من الحلق عندما يكون الطفل الرضيع مريضا. ولكن في الحقيقة، أغشية المخاط تصنع البلغم يوميا وبشكل عادي لدعم الجهاز التنفسي وحمايته، خصوصا مناطق الفم والأنف والحلق والجيوب الأنفية والرئتين.

المخاط مكون من مادة لزجة حتى يتمكن من حبس الغبار والمواد المسببة للحساسية والفيروسات. عندما يكون الطفل الرضيع بصحة جيدة، يكون المخاط رفيعا وأقل بروزا. ولكن عندما يكون مريضا أو معرضا للكثير من الجسيمات، يمكن أن يصبح البلغم سميكا وأكثر وضوحا. موقع صحتي يذكر 4 طرق مفيدة جدا للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع.

كيفية التخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

1- ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد ترطيب الهواء حول الطفل الرضيع في إبقاء المخاط رقيقا. ربما سمعتم أن البخار يمكن أن يزيل البلغم والازدحام، ولكن في الواقع لا تتوفر الكثير من الأدلة لدعم هذه الفكرة، بل قد تسبب هذه الطريقة حروقا سيئة. بدلا من البخار، يمكن استخدام مرطب بارد أو تشغيل جهاز الترطيب بأمان طوال اليوم. ومن الأفضل تغيير الماء كل يوم وتنظيف الجهاز وفقا لتعليمات الشركة المصنعة.

 

2- شرب الكثير من السوائل

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من السوائل، وخاصة السوائل الدافئة، في عملية تدفق المخاط. يمكن أن يخفف الماء من الاحتقان عن طريق تحريك المخاط وإزالته من الجهاز التنفسي للطفل الرضيع. يمكن احتساء أي شيء أيضا، من العصير إلى المرق إلى حساء الدجاج. تشمل الخيارات السائلة الأخرى الشاي منزوع الكافيين وعصير الفاكهة الدافئة وماء الليمون.

 

3- زيت الأوكالبتوس

قد يؤدي استنشاق زيت الأوكالبتوس الطبيعي إلى إخراج المخاط من الصدر. وهو يعمل عن طريق المساعدة على فك المخاط حتى يتمكن الطفل الرضيع من سعاله بسهولة أكبر. في الوقت نفسه، يمكن للأوكاليبتوس تخفيف السعال المزعج في حال وجوده. تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الزيوت العطرية عند الأطفال.

 

4- تناول أطعمة معينة

تشير الدراسات العلمية إلى أن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية قد تساهم في مسيرة تنظيف الجيوب الأنفية وتحريك المخاط، مثل جذر عرق السوس، الجينسنغ، التوت، والرمان. يمكن أيضا اللجوء إلى الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم، فيما أن الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين، مثل الفلفل الحار، قد تساعد أيضا.

 

لمزيد من المعلومات عن الاهتمام بالطفل:

هذا ما يجب أن تعرفيه عن خبز الرأس عند الرضيع!

حقائق عن اكزيما الربيع عند الأطفال!

كيف يمكن ان يؤثر فيروس الهربس على صحة طفلك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة