للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

خلال الحمل، من الطبيعي أن يزداد وزن المرأة بعض الكيلوغرامات وذلك بسبب التغيّرات الهائلة التي يشهدها جسدها في هذه الفترة الدقيقة، إضافة إلى حاجتها المتزايدة إلى الأطعمة التي تزوّد من خلالها الجنين بالمغذيات والفيتامينات الضرورية لنموّه بشكل سليم.

ولكن ماذا إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن قبل حدوث الحمل..؟ هنا غالباً ما ينصحها الطبيب بتجنّب اكتساب الكثير من الكيلوغرامات أثناء الحمل، لا بل أنه وفي بعض الأحيان يطلب منها محاولة تخفيف وزنها لتسهيل عملية الولادة. فكيف يمكن للمرأة الحامل أن تخفف من وزنها بطريقة آمنة؟

تخفيف الوزن للمرأة الحامل

إلى كل امرأة حامل تريد أن تخفف من وزنها بطريقة صحية لا تلحق الأذى بالجنين، نقدّم هذه النصائح:

شرب المياه: كونها تساهم في تعزيز عملية استقلاب الغذاء وحرق السعرات الحرارية، كما أنها تساهم في التخلص من المياه المحتبسة في الجسم ومن السموم، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن بطريقة تدريجية.

الألياف الغذائية: من المهم أن تكثر المرأة الحامل من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، إلى جانب الحبوب الكاملة والشوفان. فهذه الأطعمة لا تحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكنها في الوقت عينه تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

منتجات الألبان: تحتاج المرأة الحامل إلى كميات إضافية من الكالسيوم خلال الحمل، وهي تحصل عليها من خلال تناول منتجات الألبان الغنية بها. ولكن من الضروري أن تحرص الحامل على اختيار الأنواع الخالية من الدسم من هذه الأطعمة للاستفادة من الكالسيوم الذي تزوّدها به ولكن من دون كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

الامتناع عن الدهون والسكريات: فالأطعمة المقلية والغنية بالدهون وبالسكريات، واعصائر المحلاة والمعلبة هي المصدر الأساسي للسعرات الحرارية الخالية من الفوائد والتي تسبب الزيادة الكبيرة في الوزن.

لذلك من الضروري أن تمتنع المرأة عن تناول هذا النو من المأكولات للتخفيف من وزنها خلال الحمل. لذك يمكنها الستعاضة عنها بالأطعمةالمشوية أو المطهوة على البخار أو المسلوقة، واستبدال الحلويات بوجبات خفيفة من الفواكه الطازجة.

الرياضة: من شأنها أن تساعد المرأة الحامل في خسارة الكيلوغرامات الزائدة بطريقة آمنة، ولكن من الضروري أن تمارس الحامل أنواع الرياضات والتمارين المخصصة للنساء الحوامل.

المزيد حول المشاكل التي يمكن أن تواجهها الحامل:

مشاكل تختبرينها في شهرك السادس من الحمل

5 مشاكل صحية تعاني منها جميع الحوامل

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟