في ايّ شهرٍ تظهر اسنان طفلكِ الأولى؟

في أي شهرٍ تظهر اسنان طفلكِ الأولى؟

تحبّ الام مشاهدة معالم النمو الأولى لطفلها الرضيع مثل الابتسامة الأولى، الضحكة الأولى، التدحرج لأول مرة وحتى ظهور اول سنّ. وعلى الرغم من ان مرحلة التسنين هي الأصعب لكِ ولطفلكِ، بحيث انها تسبب له الألم وتمنعه من النوم طيلة الليل، الّأ انكِ تنتظرينها بفارغ الصبر.

 

متى تظهر اسنان الطفل الأولى؟

تبدأ الاسنان الـ20 الأولية المتواجدة في فكيّ الطفل منذ الولادة عادةً في الظهور عندما يبلغ شهره السادس حتى عامه الأول.

يمتلك معظم الأطفال مجموعة كاملة من 20 سن أولي عند بلوغهم سن الثالثة. يختلف كل طفل عن الآخر، ولكن عادةً ما تكون الأسنان الأولى التي تظهر في الجزء العلوي والسفلي من فمه. إذا وُلد طفلك قبل الأوان أو كان وزنه منخفضاً عند الولادة، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى تأخير التسنين.

في المتوسط ، يكون لدى الأطفال:

- 4 أسنان بعمر 11 شهراً

- 8 أسنان بعمر 15 شهراً

- 12 سناً بعمر 19 شهراً

- 16 سناً في عمر 23 شهراً

 

نصيحة:

عندما تظهر الأسنان لأول مرة، قد يعاني بعض الأطفال من التهاب وتورم في اللثة. فرك لثة طفلك برفق بإصبع نظيف أو ملعقة صغيرة باردة أو ضمادة شاش مبللة يمكن أن يكون مهدئاً. يمكنك أيضاً إعطاء الطفل حلقة تسنين نظيفة ليمضغها. إذا كان طفلك يتألم، استشيري طبيبه على الفور.

 

كيفية العناية بأسنان الاطفال

من المهم العناية بأسنان طفلك من البداية. إليك ما يجب فعله:

- ابدئي بتنظيف فم طفلك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة عن طريق مسح اللثة بقطعة شاش أو قطعة قماش نظيفة ورطبة. بمجرد ظهور الأسنان، يمكن أن يحدث التسوس. عادةً ما تظهر أسنان الطفل الأربعة الأمامية من خلال اللثة في عمر 6 أشهر تقريباً، على الرغم من أن بعض الأطفال لا تظهر أسنانهم الأولى حتى 12 أو 14 شهراً.

- بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، ابدئي في تنظيف أسنانهم بالفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بكمية لا تزيد عن مسحة أو بحجم حبة أرز. من المهم تنظيف اسنانهم جيداً مرتين يومياً (صباحاً ومساءً) أو حسب إرشادات الطبيب.

- للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، من المهم استخدام كمية من معجون الاسنان بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ايضاً مرتين يومياً. من المهم تذكير الاطفال بعدم ابتلاع معجون الأسنان.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

خطوات الفطام التدريجيّ للطفل حفاظاً على نفسيته

هل تودّين إطعام طفلك الرضيع البسكويت؟ يجب الانتباه إذاً إلى هذه الأمور!

هل طفلكِ مصاب بحساسية الجلوتين؟ اعراض ستلاحظينها سريعاً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟