في مرحلة قبل الولادة لا تغفلي عن إجراء هذه الفحوصات الضرورية!

في مرحلة قبل الولادة لا تغفلي عن إجراء هذه الفحوصات الضرورية!

تخضع المرأة خلال فترة حملها الى متابعة طبية دقيقة وتحاليل طبية مختلفة تبعاً لطلب طبيبها للحفاظ على سلامتها وتأمين الصحة الكاملة لجنينها. وتحرص السيدات الحوامل على إجراء الفحوص للتأكد من سير حملها بدون مشاكل، وتطمئن بواسطة السونار على صحة ونمو الجنين.

 

ومع إقتراب موعد الولادة الذي دام طويلاً تصبح التحاليل الاخيرة ضرورية. فما هي أهم الفحوصات في فترة ما قبل الولادة؟

 

تحليل البول

 

لا شك أنه سيطلب منك إعطاء عينة بول في مواعيد ما قبل الولادة. ويتم فحص البول لعدة أسباب، بما فيها الكشف البروتين أو الزلال. إذا وجد أحدهما في بولك، فيمكن أن يعني أن لديك مرضاً يحتاج للعلاج، وقد يكون أيضاً علامة على الإصابة بتسمم الحمل ويمكن أن يؤثر على نمو وصحة الطفل. 

 

ضغط الدم

 

سيتم قياس ضغط دمك في كل زيارة للطبيب قبل الولادة. ويمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم في وقتٍ لاحقٍ من الحمل إشارة لارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل. ومن الشائع جداً أن يكون ضغط دمكِ في منتصف فترة الحمل أقل مما هو عليه في أوقاتٍ أخرى. 

 

اختبارات الدم

 

ستخضعين لاختبارات دم متعددة كجزء من رعاية ما قبل الولادة، وهنا نشير الى أنه يتم عرض بعض الفحوص على جميع النساء ويتم عرض البعض الآخر فقط إذا كنت عرضة لمرض معين أو حالة وراثية. ولكن تجرى جميع الاختبارات لجعل حملك أكثر أماناً أو للتأكد أن طفلك بحالة جيدة.

 

زمرة الدم

 

من المفيد معرفة زمرة دمك في حال الحاجة الى نقل الدم، ويمكن أن تحتاج النساء اللواتي لديهن زمرة دم ذات عامل ريسوس سلبي لرعاية أكبر للحد من خطر الإصابة بأمراض ريسوس.

 

فقر الدم

 

يجعلك فقر الدم متعبة وأقل قدرة على التعامل مع فقدان الدم عند الولادة، وإذا أظهرت الاختبارات أنك مصابة بفقر الدم، فمن المحتمل أن يتم إعطاؤك الحديد وحمض الفوليك.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من الامور التي يجب ان تقوموا بها قبل الولادة:

 

5 امور يجب أن تعرفيها قبل الولادة القيصرية

إليك ما يجب أن تقومي به قبل الولادة!

5 نصائح تساعد على فتح الرحم قبل الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة