في هذا السنّ يبدأ طفلكم الكلام!

في هذا السنّ يبدأ طفلكم الكلام!

ينتظر الأهل بفارغ الصبر موعد كلام طفلهم ونطقه لكلمته الأولى، أمّا وعند مقارنته بباقي الأطفال قد يصابون بخيبة أملٍ كبيرةٍ أحياناً إزاء تأخره عن الكلام. من هنا وإذا أردتم معرفة السنّ الطبيعي للكلام عند الطفل لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هو السنّ الطبيعي للكلام عند الطفل؟

 

يختلف كلّ طفل عن الآخر في توقيت كلامه إلا أن متوسط العمر الذي ينطق خلاله كلمته الأولى هو عند إتمامه السنة أي ما يعادل الشهر الثاني عشر. هنا سنعرّفكم على الجدول الزمني لكلام الطفل:

 

الشهر الثالث: عند اتمامه شهره الثالث، يستمع طفلك إلى صوتك، ويشاهد وجهك أثناء التحدث، وتفاعل مع الأصوات الأخرى، والموسيقى التي يمكن سماعها في جميع أنحاء المنزل. العديد من الرضع يفضلون صوت المرأة على رجل، كثيرون يفضلون أيضاً الأصوات والموسيقى التي سمعوها بينما كانوا لا يزالون في بطن امهم. وبحلول نهاية شهره الثالث يبدأ الطفل بالترغلة خصوصاً عندما يكون سعيداً.

 

الشهر السادس: في هذا الشهر يبدأ طفلك بقول "با-با" أو "دا دا". بحلول نهاية الشهر السادس أو السابع، يستجيب الطفل عند سماعه إسمه، ويبدأ بتغيير لهجة صوته ليعبّر لكم عن سعادته أو غضبه. بعض الآباء قد يفسرون كلمة "دا-- دا" و "با-- با" على انه ينده لهم إلّا ان الأمر مغايراً تماماً وهو يتكلّم كلمات عشوائية لا معنى حقيقي لها على الإطلاق.

 

الشهر التاسع: عند إتمام هذا الشهر، يمكن للطفل فهم بعض الكلمات الأساسية مثل "لا" و "وداعاً". كما أنهم قد يبدأون في استخدام مجموعة واسعة من الأصوات الساكنة ونغمات الصوت.

 

سنة إلى سنة ونصف: معظم الأطفال يقولون بضع كلمات بسيطة مثل "ماما" و "دادا" عند إتمام السنة وهم يقصدون تماماً ما يقولونه. كما أنهم يستجيبون أو على الأقل يفهمون، إن لم يطيعوا طلباتكم، مثل عندما تطلبون منهم عدم لمس الأشياء وغيرها.

 

بعد الـ18 شهراً: الأطفال في هذا العمر يقولون عدة كلمات بسيطة ويمكن أن يشيرون إلى الأشخاص والأشياء وأجزاء الجسم التي تسمونها لهم. يكرّرون الكلمات أو الأصوات التي يسمعونها، مثل الكلمة الأخيرة في الجملة.

 

في عمر السنتين: وبحلول عامهم الثاني، يربط الأطفال بضع كلمات في عبارات قصيرة تتكون من كلمتين إلى أربع كلمات ، مثل "أمي وداعًا" أو "حليب لي". إنهم يتعلمون أن الكلمات تعني أكثر من أشياء.

في عمر الثلاث سنوات: في الوقت الذي يبلغ فيه طفلكم عمر الثلاث سنوات، تتوسع مفرداته بشكل سريع وينطلق في الكلام حيث يصبح أكثر جهوزية لدخول المدرسة.

 

لقراءة المزيد عن النطق عند الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

لهذه الاسباب لا تهملوا الاصغاء الى كلام اطفالكم!

لن تصدقوا مدى تأثر النطق عند الاطفال بالولادة المبكرة!

من الولادة حتى عمر السنتين... كيف تتطور مهارة اللغة عند الطفل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة