قبل إجراء الأشعة الرباعية الابعاد خلال الحمل...إليكِ بعض المعلومات المفيدة!

قبل إجراء الأشعة الرباعية الابعاد خلال الحمل... إليكِ بعض المعلومات المفيدة عنها!

 

لا شكّ في أنكِ متشوّقة لرؤية طفلكِ ينمو في بطنكِ، فالأشهر التسعة تعتبر من الفترات الطويلة لرؤيته للمرة الأولى. وبما أن اختبارات الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد تسمح لكِ برؤية طفلك الذي لم يولد بعد مع بعض التفاصيل أكثر من الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد، فبالتأكيد أنكِ سوف تطلبين من طبيبكِ إجراء واحدة. ولكن قبل القيام بذلك، إليكِ ما يجب أن تعرفيه أكثر حول هذا النوع من الموجات فوق الصوتية، فتابعي القراءة.

 

الاشعة الرباعية الابعاد للحامل

يستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد في حالات الحمل غير المعقدة لفحص الجنين، وتقييم السائل الأمنيوسي والبحث عن العيوب الخلقية. يتم إجراء الموجات فوق الصوتية في رباعية الأبعاد فقط لفحص الحالات الشاذة الجنينية المشتبه فيها عن كثب، مثل مشاكل الشفة المشقوقة والحبل الشوكي، أو لمراقبة شيء محدد. وبعبارة أخرى، فإن الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد والموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد ليست جزءاً من اختبارات ما قبل الولادة الروتينية.

 

بعض النصائح عند إجراء الأشعة الرباعية للحامل

- إن الدراسات التي تقيّم سلامة تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية تظهر نتائج مختلطة. وفقاً للكونجرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) أنه في حين لا توجد مخاطر معروفة للموجات فوق الصوتية للنساء الحوامل، يجب استخدامها بعناية ولأغراض طبية فقط. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ، عندما تدخل الموجات فوق الصوتية إلى الجسم، تقوم بتسخين الأنسجة قليلاً، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تكوين جيوب صغيرة من الغازات في سوائل أو أنسجة الجسم، والتأثيرات طويلة المدى لهذا غير معروفة.

- كما ويحذر المعهد الأمريكي للموجات فوق الصوتية في الطب والكونغرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء من أن هذا الفحص قد لا يكون فكرة جيدة، خاصةً إذا كان الشخص الذي يجري الفحص ليس متخصصاً في هذا المجال.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا