كم اسبوع يستمر الحمل بالضبط؟

كم اسبوع يستمر الحمل بالضبط؟

يعتبر الحمل من بين أهم المراحل في حياة المرأة، بحث انها تنتظر بفارغ الصبر حلول موعد الولادة للقاء طفلها. ولكن، ما قد يثير تساؤل بعض النساء الحوامل هي مدة الحمل، أي كم أسبوع قد يمتدّ الحمل. إليكِ التفاصيل في السطور القادمة.

 

الحمل كم اسبوع بالضبط؟

- هناك 40 أسبوعاً (أو 280 يوماً) في الحمل. يتم حساب تاريخ الولادة بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ. وإعلمي أن حوالي 30 % فقط من حالات الحمل ستصل إلى الأسبوع 40 من الحمل.

- كما أن هناك 13 أو 14 أسبوعاً لكل ثلث من الحمل (اقسمي 40 على ثلاثة وستلاحظين سبب عدم دقة التقسيم).

- وهناك ثلاثة فصول أو أقسام في الحمل: الثلث الأول، الذي يستمر من الأسابيع 1 إلى 13 تقريباً، والثلث الثاني الذي يبدأ من حوالي الأسبوع 14 إلى الأسبوع 27، والثلث الثالث، والذي يبدأ من حوالي الأسبوع 28 إلى الأسبوع 40.

 

لماذا يتم حساب الحمل من آخر دورة شهرية لكِ؟

لماذا تبدأ ساعة حدوث الحمل قبل أن يلتقي السائل المنوي مع البويضة (وفي الواقع، حتى قبل أن يسقط المبيض البويضة التي تحوّلت بعد تخصيبها إلى جنين)؟

الجواب هو ببساطة يكون بسبب عدم معرفة بالضبط متى حدث تلقيح البويضة. حتى لو قام خبيراً في مخاط عنق الرحم وكان متأكداً من يوم الإباضة وكذلك اليوم (الأيام) التي مارستِ فيها الجنس، فربما لا يمكنه تحديد اللحظة الدقيقة للحمل.

وذلك لأن هناك نافذة أكبر مما قد تظنين: يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى في قناة قالوب وتنتظر تخصيب البويضة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام بعد وصولها، ويمكن تخصيب البويضة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. هذه أيضاً أخبار جيدة، لأنها تعني أنك قد وصلتِ بالفعل إلى أربعة أسابيع من الحمل في الوقت الذي تفوتك فيه الدورة الشهرية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة