كم مرة يحتاج طفلكِ حديث الولادة لتغيير الحفاضات يومياً؟

كم مرة يحتاج طفلكِ حديث الولادة لتغيير الحفاضات يومياً؟

بعد ولادة طفلهن الرضيع، تراود الأمهات الجدد العديد من الأسئلة المرتبطة بصحته وصولاً الى عدد الحفاضات التي يجب تبديلها له. من هنا، واذا اردتِ الإطلاع على عدد الحفاضات لحديث الولادة لا بدّ من ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

عدد الحفاضات لحديثي الولادة

يعتبر عدد الحفاضات التي يتمّ تبديلها لحديث الولادة مؤشراً جيداً على ما إذا كان يحصل على ما يكفي من التغذية. قد يشير عدد أقل من الحفاضات المبللة إلى الجفاف، وقد ينتج عدد أقل من حفاضات البراز عن الإمساك أو انخفاض كمية الحليب أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يزداد إجمالي عدد الحفاضات التي سيبللها بشكل عام كل يوم يمرّ. من هنا، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل من العمر 5 أيام، قد يتبول حوالي 6 مرات في اليوم ويتبرّز حوالي 3 مرّات أو أكثر في اليوم. في الأسابيع القليلة الأولى، قد يحتاج المولود الجديد إلى ما يصل إلى 10 إلى 12 حفاضات في اليوم.

ولكن، مع تقدم الطفل في السن تميل حاجته إلى الحفاضات إلى الانخفاض. بشكلٍ عام، في حال حصل الطفل على ما يكفي من التغذية فقد يحتاج الى تغيير من 6 الى 8 حفاضات في اليوم.

 

كيف تعرفين ان طفلكِ حديث الولادة يحتاج الى تغيير حفاضه؟

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى تغيير حفاضاتهم في كل مرة يتبوّلون أو يتبرّزون أو كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل.

يعتمد عدد المرات التي يحتاج فيها الطفل إلى تغيير حفاضه أيضاً على مدى حساسية بشرته. تكون بشرة بعض الأطفال حديثي الولادة حساسة للغاية، وقد يحتاجون إلى حفاض جديد في كل مرة يتبولون فيها للحفاظ على بشرتهم من أن تصبح حمراء ومؤلمة. وتذكري انه من المهم تغيير حفاض الطفل في أسرع وقت ممكن بعد التبرز. قد يؤدي تغيير الحفاض بشكل أقل تكراراً إلى الإصابة بعدوى الخميرة وطفح الحفاضات.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟