كم من الوقت تستغرق غرز الولادة الطبيعية للسقوط؟

كم من الوقت تستغرق غرز الولادة الطبيعية للسقوط؟

الولادة

عادةً ما يتمّ اللجوء إلى الولادة الطبيعيّة كخيارٍ أنسب من الولادة القيصريّة لتجنيب الأمّ الجروح وبعض مُضاعفات العمليّة القيصريّة المُزعجة بعد الولادة.

ولكن في بعض الأحيان، قد يستدعي خروج الطّفل بعض المُساعدة أثناء الولادة الطبيعيّة من خلال لجوء الطّبيب إلى توسيع المنطقة بين الرّحم والعجان من خلال عمليّة الخياطة بعد الولادة.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الوقت الذي قد تستغرقه غرز الولادة الطبيعيّة للسقوط.

 

كم تستغرق الغرز للسقوط؟

 

عادةً ما تبدأ غرز الولادة الطبيعيّة بالسّقوط بعد الولادة بحوالي 15 يوماً، وهي نفس المدّة التي يستغرقها تقريباً أيّ جرحٍ عاديّ للالتئام.

إلا أنّ الأمر قد يستغرق حوالي 5 إلى 6 أسابيع حتّى تسقط الغرز بشكلٍ كامل ويكتمل التئام جرح الولادة الطبيعيّة؛ ما يُساعد الأمّ على التحرّك والجلوس ومُمارسة مُختلف أنواع الأنشطة بشكلٍ طبيعي.

ويُشار إلى أنّ عمليّة التئام جرح الولادة الطبيعيّة يُمكن أن تختلف من جسمٍ إلى آخر، بحسب عدّة عوامل مثل الوزن والحالة الصحّية والأنشطة التي تتمّ ممارستها بالإضافة إلى بعض العوامل الجينيّة.

 

الفحص الطبّي الأول بعد الولادة

 

عند إجراء الفحص الأوّل بعد الولادة، يقوم الطّبيب بالتحقّق من الغرز. ووفق النّتيجة، يُعطي الطّبيب إرشاداته الصحّية وخصوصاً من ناحية استئناف العلاقة الزوجيّة التي كانت قد توقّفت قبل سقوط غرز الولادة لتجنّب النّزيف بعد العلاقة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يُعطي الطّبيب الأمّ بعض النّصائح المُفيدة التي تُساعدها من أجل التغلّب على معظم المُضاعفات التي قد تواجهها بعد الولادة الطبيعيّة. وقد ينصح في هذا الإطار بالقيام ببعض التّمارين الخفيفة كتمارين كيجل للمُساعدة في استعادة قوّة العضلات.

 

كيف تسقط خيوط الولادة الطبيعيّة؟

 

في العادة، تختلف أنواع الخيوط المُستخدمة في حال الولادة الطبيعيّة، وذلك بحسب عمق الجرح ونوع الخيوط التي يلجأ إليها الطّبيب.

 

ولكن غالباً ما يلجأ الطّبيب في حال الولادة الطبيعيّة لخياطة الجرح من الدّاخل إلى الخارج؛ بحيث يستخدم نوعاً من الخيوط القابلة للامتصاص والذّوبان مع التئام الجرح من دون الحاجة إلى إزالتها بعد استخدامها.

وتكمن أهمّية هذه الخيوط القابلة للذوبان والتحلّل، في أنّها لا تُسبّب الحساسيّة للأمّ ولا تجعل الجرح عرضة للالتهاب ولا لانتفاخ الخياطة بعد فترةٍ من استخدامها.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الخيوط التي غالباً ما تُستخدم في الولادة الطبيعيّة قد تؤدّي إلى بعض الانزعاج، لأنّها تكون من الأسفل وتُعيق حركة الأمّ وجلوسها.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن جرح الولادة وطرق العناية به:


آلام غرز الولادة حالة طبيعية... فكيف يمكن التخفيف منها؟

بعد خضوعكِ للولادة الطبيعية... هذه الفترة المناسبة لإلتئام جرحكِ!

جرح الولادة يتطلّب عنايةً خاصة... وهذه النّصائح ستفيدكِ حتماً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟