كيف تتجنبين آلام الظهر خلال الحمل؟

كيف تتجنّبين آلام الظهر خلال الحمل؟

تعتبر آلام الظهر أثناء الحمل من المشاكل الشائعة جداً، وذلك بسبب التغييرات المفاجئة التي يمرّ بها جسم الحامل وزيادة حجم البطن ووزن الجنين. ومع ذلك، يمكنكِ في كثير من الأحيان الوقاية أو تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل، وذلك من خلال اتباع النصائح التي سوف نطلعكِ خلال السطور القادمة.

 

الوقاية من آلام الظهر عند الحامل

الوضعية الصحيحة

مع نمو طفلك، يتحول مركز ثقل الجسم إلى الأمام. لتجنب انحناء الظهر للأمام، يمكنك التعويض عن طريق اعتماد وضعية مستقيمة – ما يقلل من اجهاد عضلات أسفل ظهرك وقلل من ألم الظهر أثناء الحمل. من هنا، عليكِ أن:

- تقفي بشكل مستقيم

- ترفعي صدرك عالياً

- حافظي على استرخاء كتفيك

لا تثني ركبتيك

إذا كان يجب عليك الوقوف لفترات طويلة من الوقت، فضعي قدماً واحدة على كرسي منخفض – واجلسي من وقتٍ لآخر. الوضعية الجيدة تعني أيضاً الجلوس بحذر. اختاري كرسياً يدعم ظهرك، أو ضعي وسادة صغيرة خلف أسفل ظهرك.

 

اختاري الحذاء المناسب

عليكِ ايضاً ان تختاري أحذية بكعب منخفض - وليس مسطح - مع دعم جيد للقوس. تجنبي الأحذية ذات الكعب العالي، لأنها قد تغير توازنك للأمام وتسبب لك السقوط.

 

حزام دعم البطن

عليكِ أيضاً ان تفكّري في شراء حزام لدعم البطن المتنامي. فالحزام يقلل الثقل عن ظهركِ، ويجنّبكِ آلام الظهر خلال الحمل.

 

قومي بحمل الأغراض الثقيلة بشكل صحيح

عند رفع جسم صغير، قومي بالقرفصاء وارفعي جسمكِ بساقيك. لا تنحني الى الامام من الخصر. كما انه من المهم ان تطلبي المساعدة إذا كنتِ في حاجة إليها.

 

نامي على جانبك

نامي على جانبك وليس ظهرك، قومي بثني ركبتيك. كما ومن المهم ان تستخدمي وسائد الحمل أو الدعم بين ركبتيك المثنيتين وتحت بطنك وخلف ظهرك.

أدرجي النشاط البدني في روتينك اليومي

يمكن أن يحافظ النشاط البدني المنتظم على قوة ظهرك وقد يخفف آلام الظهر أثناء الحمل. بعد موافقة الطبيب، جرّبي أنشطة خفيفة - مثل المشي أو التمارين المائية كالسباحة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة