كيف تتمّ عملية حقن السائل المنوي داخل الرحم؟

كيف تتمّ عملية حقن السائل المنوي داخل الرحم؟

يعاني بعض الأزواج من مشاكل عديدة مرتبطة بالخصوبة والإنجاب. من هنا، تتعدد الطرق التي تساعد على الإنجاب، والتي يمكن أن نذكر منها حقن السائل المنوي داخل الرحم. فما هي هذه التقنية بالتحديد؟ وهل هي فعالة؟

 

حقن السائل المنوي داخل الرحم

حقن السائل المنوي داخل الرحم هي عملية يتمّ من خلالها وضع الحيوانات المنوية مباشرة داخل الرحم. مع ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ طبيعي، يتركز معظم الحيوانات المنوية في عنق الرحم، ولا تشقّ طريقها إلى الرحم إلّأ تلك الأكثر نشاطًا. ولكن، ومن خلال حقن السائل المنوي داخل الرحم، يتم إدخال الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم مباشرة إلى تجويف الرحم. هذا يسمح لأعداد كبيرة من الحيوانات المنوية بالوصول إلى قناتي فالوب، حيث يمكن أن يحدث الإخصاب. يتطلب هذا الإجراء "غسل" الحيوانات المنوية أولاً، أي أنه يجب فصل الحيوانات المنوية عن السائل المنوي (يمكن أن يتسبب السائل المنوي في تهيج الرحم، مما يسبب تقلصات وألماً شديداً). يتم غسل الحيوانات المنوية في ظروف معقمة تماماً ويتم الحفاظ على مجموعة متنوعة من الإجراءات الوقائية لضمان عدم تبديل عينات السائل المنوي.

 

ما نوع العقم الذي يمكن أن يعالجه حقن السائل المنوي داخل الرحم؟

يمكن استخدام الإجراء للعديد من أنواع مشاكل الخصوبة. في الحالات التي تنطوي على العقم عند الذكور، غالباً ما يتم استخدامه عندما يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضاً جداً أو عندما لا يكون الحيوان المنوي قوياً بما يكفي للسباحة عبر عنق الرحم وصولاً إلى قناتي فالوب.

 

معلومات إضافية

حقن السائل المنوي داخل الرحم هي عملية سريعة وغير مؤلمة نسبياً، تصفها العديد من النساء بأنها تشبه مسحة عنق الرحم. قد تشعرين بالتقلصات أثناء العملية والنزيف الخفيف بعد ذلك. سيطلب منك طبيبك على الأرجح الاستراحة حوالي 15 إلى 45 دقيقة بعدها، ما يمنح الحيوانات المنوية فرصة الوصول إلى قناتي فالوب. بعد ذلك، يمكنك العودة إلى أنشطتك المعتادة.

في بعض الحالات، قبل إجراء العملية، سوف يصف طبيبك أدوية الخصوبة، مثل سترات كلوميفين. هذا يساعد جسمك على الإباضة المتعددة.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟