كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تساهم في علاج العقم؟

كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تساهم في علاج العقم؟

يعاني العديد من الأزواج من العقم، أي عدم قدرتهم على إنجاب الأطفال بعد سنوات عديدة من الزواج، وهذه المشكلة ممكن أن تكون أسبابها عضوية أو هرمونية أو مرتبطة بالعديد من العوامل، وممكن أن تكون مرتبطة بالمرأة أو بالرجل.

علاجات العقم عديدة اليوم والكثير منها نافع، ولكننا من خلال السطور التالية ينتناول وإياكم موضوع علاج العقم عند الرجال بواسطة تقنية جديدة هي الحقن بالخلايا الجذعية. فما هي هذه التقنية وكيف تعمل، وإلى أي مدى تُعتبَر نتائجها مضمونة؟

ما هي الخلايا الجذعية؟

أو خلايا المنشأ، هي خلايا تستطيع تكوين أي نوع من الخلايا في جسم الإنسان، مثل الخلايا العصبية أو خلايا الكبد أو القلب أو غير ذلك بحسب المكان الذي يتم زرعها فيه. فعلى سبيل المثال، غذا زُرعت الخلايا الحذعية في الكبد المتليّف، يمكنها أن تجدد الخلايا المتليّفة وتعيد الحياة إلى الكبد، وإذا زُرعت في القلب، يمكنها أيضاً من خلال انقسامها إلى مليارات الخلايا الجديدة أن تعالج الخلل في القلب من خلال تجديد خلاياه، وهذا ينطبق على كامل أجزاء الجسم.

علاج العقم بالخلايا الجذعية

إن العقم عند الرجال غالباً ما يكون سببه عدم إتمام الانقسام الاختزالي، اي انقسام الخلايا الجرثومية الموجودة في الخصيتين، وذلك ينتج عنه عدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي عدم النجاح في تخصيب البويضة وحصول الحمل.

علاج العقم بالخلايا الجذعية هو عبارة عن علاج الأمراض والمشاكل الصحية التي أدت إلى العقم عند الرجل، كاستخدام الخلايا الجذعية لإنتاج الخلايا المناعية ومعالجة الالتهابات وأنواع الأمراض المعدية التي تؤدي إلى العقم عند الرجل.

من ناحية أخرى، يمكن استعمال الخلايا الجذعية لعلاج التلف أو الخلل في عمل الخصيتين، وذلك من شأنه أن يساعد في علاج العقم عند الرجل.

كما وهناك اتجاه آخر للعلاج يقوم على استخراج خلايا جذعية من أماكن محددة من الجسم، ومحاولة دفعها إلى التحوّل إلى حيوانات منوية نشطة، يتم استعمالها في عملية الإخصاب. ولكن هذا الإتجاه ما زال حتى اليوم تحت التجربة.

المزيد حول خصوبة الرجل في ما يلي:

ما هي الأسباب التي تكمن وراء ضعف الخصوبة عند الرجل؟

ما هي حقيقة تأثير التدخين على الخصوبة عند الرجل؟

هل يؤثر إلتهاب الخصية على قدرتك الإنجابية؟



 

‪ما رأيك ؟