لماذا تزيد الحموضة مع اقتراب نهاية الحمل؟

لماذا تزيد الحموضة مع اقتراب نهاية الحمل؟

الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة أثناء الحمل، وخصوصاً في الثلث الثالث منه. وعلى الرغم من أنه لا علاقة لها بالقلب، إلا أن الحموضة، هي عبارة عن شعورٍ مزعجٍ على شكل حرقة في وسط الصدر.

 

أسباب الحموضة في آخر أشهر الحمل

تحدث حرقة المعدة عندما يكون الصمام بين المعدة والمريء غير قادر على منع حامض المعدة من العودة إلى المريء. أثناء الحمل، يتسبب هرمون البروجسترون في إرخاء الصمام، مما قد يزيد من تواتر حرقة المعدة. هذا يسمح حمض المعدة بالمرور إلى المريء وتهيج البطانة.

الحموضة المعوية وعسر الهضم أكثر شيوعاً خلال الثلث الثالث من الحمل لأن الرحم المتنامي يضغط على الأمعاء والمعدة. قد يؤدي الضغط على المعدة أيضاً إلى دفع الأطعمة ومحتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء.

 

طرق علاج الحموضة في آخر أشهر الحمل

وجبات صغيرة ومتكررة

إن الإفراط في تناول الطعام يزيد من حرقة المعدة. من هنا ان الحفاظ على نظام غذائي صحي وخفيف لن يؤدي فقط إلى تجنب الحموضة في المدى القصير، ولكن طوال فترة الحمل أيضاً، لأن زيادة الوزن يفرض مزيداً من الضغط على البطن، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه الحالة. لذلك، وبدلاً من تناول ثلاث وجبات في اليوم، تناولي ستة وجبات صغيرة لا تزيد عن كوب واحد من الطعام لكل منها. الوجبات الصغيرة هي سهلة الهضم بالنسبة لمعدتك، مما يساعد على تخفيف أعراض الحرقة أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحموضة

تحديد الأطعمة التي تكثف الحموضة وإبعادها عن نظامك الغذائي. على الرغم من عدم وجود الأطعمة "المحظورة" بشكلٍ عام، فإن مسببات الحموضة الشائعة تشمل الأطعمة الحمضية، مثل الحمضيات والطماطم، الأطعمة الدهنية أو المقلية، الأطعمة الغنية بالتوابل، الشوكولاته، القهوة والمشروبات الغازية.

 

النوم بطريقة ذكية

لتجنب الحموضة خلال الليل أثناء آخر أشهر الحمل، لا تتناولي أي طعامٍ لمدة ثلاث ساعات على الأقل قبل النوم. ارفعي الوسادة وقومي أيضاً بوضع أخرى أسفل قدميك، وإذا كنتِ عاجزة عن النوم على جانبك الأيسر، ابدئي منذ الآن؛ سيصبح من الصعب أن تنتقل أحماض المعدة إلى المريء. وتذكري أيضاً أنه لا يجب أبداً الاستلقاء أو الانحناء مباشرة بعد الأكل.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القولون المزمن

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

تنبهوا الى الحرقة مع عسر الهضم... فذلك يمكن ان يشير الى التهاب المعدة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة