لماذا تشعرين بالتعب خلال الشهر السادس من الحمل؟

لماذا تشعرين بالتعب خلال الشهر السادس من الحمل؟

عند بلوغ الشهر السادس من الحمل، يمكن ان تشعر الحامل ببعض الاعراض الجديدة، أهمها الشعور الدائم بالتعب. وبما ان هذا الامر يمكن ان يثير قلق بعض النساء الحوامل، سوف يطلعكِ موقع صحتي على أسبابه والطرق التعامل معه.

 

أسباب تعب الحامل في الشهر السادس

زيادة حجم البطن

في الواقع، ومع وصول الحامل الى الشهر السادس، فيكون الجنين قد قطع شوطاً كبيراً في ما يرتبط بنموّه. فقد تكون قد تكوّنت لدى الطفل رئتيه، وبصمات أصابعه كما انه بدأ يسمع بشكلٍ أوضح الأصوات خارج البطن. وبما انه في الشهر السادس قد يكون كبر حجم الجنين، وبالتالي كبر حجم البطن، لذلك اكثر عرضة للتعب بسبب الثقل الذي تحملينه.

 

الوحام

ان الوحام لا يقتصر فقط على الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بل ايضاً يمكن ان يمتدّ الى الشهر السادس. فالوحام هو دليل مهم على ان طفلكِ يحتاج الكثير من المغذيات للنموّ، وان جسمكِ يعاني من نقصٍ معيّن بها. لذلك، وفي حال كنتِ تعانين من الوحام والرغبة الشديدة والمستمرّة لتناول الطعام خلال الشهر السادس فقد تكونين ايضاً عرضةً للشعور بالتعب.

 

الأرق

خلال الشهر السادس من الحمل، يمكن ان تعاني الحامل ايضاً من الأرق او قلة النوم. فهذه المشكلة، يمكن ان تزيد من شعورها بالتعب ومن حاجتها للراحة خلال ساعات اليوم للتعويض عن النقص في النوم الذي تعاني منه خلال الليل.

 

كيف يمكن التعامل مع تعب الحامل خلال الشهر السادس

- من المهم ان تشربي الكثير من الماء خلال اليوم، أي حوالي 10 اكواب. فالماء يساعد على ترطيب الجسم، وبالتالي التخلص من السموم المسببة للالتهابات والتي بدورها تزيد من الشعور بالتعب.

- احرصي على اتباع نظام غذائي صحي، غني بالبروتينات والالياف الغذائية، وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات. التغذية السليمة تقلل من شعوركِ بالتعب، وتعزز كثيراً من نشاطكِ البدني.

- ممارسة الأنشطة البدنية، كالمشي مثلاً لمدة 30 دقيقة على الأقل. ان التمارين الرياضية يمكن ان تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تمنع الشعور بالتعب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟