لماذا قد تشعرين بألم الدورة خلال الشهر الرابع من الحمل؟

لماذا قد تشعرين بألم الدورة خلال الشهر الرابع من الحمل؟

 

يضع الحمل ضغطاً كبيراً على جسمك، ولا يظهر هذا في أي مكان أكثر من بطنك المتنامي. فمع نمو طفلك ، يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي على العضلات والمفاصل والأربطة والأعضاء المحيطة إلى التقلصات وعدم الراحة. يمكن أن يساعدك معرفة متى ولماذا تحدث التشنجات على تحديد أي جزء طبيعي من الحمل، وأي منها قد يحتاج إلى اهتمام طبيبك.

 

حامل في الشهر الرابع وعندي الم دورة

في وقت مبكر من الشهر الرابع، ولكن عادةً في الشهر السادس أو السابع، ستشعرين بما قد يشبه تقلصات الدورة الشهرية الخفيفة. هذا الامر يعود الى الضغط الذي يتعرّض له الرحم او ما يسمى انقباضات براكستون هيكس. هذه الانقباضات تجعل الرحم جاهزاً للعمل الشاق لدفع طفلك للخارج عندما تكوني مستعدة للولادة. يمكن أن تستمر من 30 ثانية إلى دقيقتين، وستصبح أقوى وأكثر تواتراً مع اقتراب موعد الولادة. إذا كنتِ غير مرتاحة، فحاولي الاستلقاء أو تغيير وضعية النوم أو الجلوس. في بعض الأحيان يكون تغيير الوضعية هو كل ما يلزم لتخفيف الانقباضات.

كلما اقتربتِ من موعد الولادة وأصبحت الانقباضات أقوى، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنتِ لا تزالين تعانين من تقلصات براكستون هيكس أو تتجهين إلى المخاض. إذا لم تكوني متأكدة وخاصة إذا كنتِ معرضة لخطر الولادة المبكرة - فاتصلي بطبيبك.

 

متى تكون التقلصات خطيرة في الشهر الرابع؟

بشكل عام، إذا كان الم الدورة او التقلصات ناتجة عن مشكلة خطيرة، فستعرفين ذلك. ستكون مؤلمة كثيراً، ومن المحتمل أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل النزيف أو آلام البطن.

في وقت مبكر من الحمل، قد تشير التشنجات المصحوبة بنزيف عادة إلى إجهاض. يكون الإجهاض على الأرجح في الأسابيع الـ 13 الأولى وعادة ما يكون ناتجاً عن عدم نمو الجنين بشكل صحيح. إذا كنت تعانين من ألم شديد أو نزيف، فعليكِ زيارة الطبيب على الفور. خلاف ذلك، اتصلي بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

- نزيف مع ألم أو تقلصات في أسفل البطن.

- ألم شديد ومستمر لأكثر من يوم، حتى لو لم يكن مصحوباً بنزيف.

- النزيف الذي يشبه فترة الحيض الثقيلة أو النزيف الخفيف الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أيام.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة